اخبار عالميةتقاريرعاجل

تفاصيل حفل نقل المومياوات الملكية وخط سيرها

حددت وزارة السياحة والآثار، خط سير وطريقة خروج موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة والمقرر له الـ 3 من أبريل.

ويبدأ موكب خروج المومياوات الملكية بفتح باب المتحف المصرى الرئيسى بالداخل، حيث يخرج 22 ملكا وملكة ليلا، لتُحمل المومياوات على عربات، وتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية “كسبولات نيتروجين” معدة خصيصًا لهم، فى درجة حفظ معينة.

طريقة خروج المومياوات

و‏‎يسير بجانب العربات لحظة انطلاقها مجموعة من طلاب الكلية يرتدون الملابس المصرية، وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب تطلق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسى للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة ‏‎وفى نفس الوقت تتم إضاءة المسلة فى ميدان التحرير والمبانى التى حولها.

خط سير المومياوات

ويسير الموكب بمحاذاة نهر النيل، وخلال سير الموكب يلاحظ العالم توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة فى طريق السير بنقل المومياوات، لتصل إلى مكان عرضها الدائم فى المتحف القومى للحضارة المصرية، لتستقر داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف الجديد بالفسطاط.

موعد نقل المومياوات

وكانت وزارة السياحة والآثار حددت الـ 3 من أبريل موعدا لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.

ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعددا من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

خط سير المومياوات الملكية

وحددت وزارة السياحة والآثار، خط سير المومياوات الملكية، حيث سيخرج الموكب من البوابة الرئيسية للمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير حيث سيتم إزاحة الستار عن مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان، مرورا بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة.

وأضافت الوزارة أنه تم الانتهاء من تطوير كافة الشوارع ورفع كفاءتها الواقعة بمسار الموكب الملكى، وتوحيد ألوان المباني التي سيمر بها الموكب واستخدام الإضاءة اللازمة لإظهار الحدث أمام وسائل الإعلام والقنوات العالمية.

الدعاية للحفل

وقررت وزارة السياحة والآثار، بدء حملة دعائية فورية للترويج السياحي لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في مشهد مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعونى، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًا لهم، فى درجة حفظ معينة.

إجراءات نقل المومياوات

وسيتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق