مقالات رأى مختلفة

سؤال؟ .. وجواب! ..

بقلم/ دكتور وليد صلاح الدين

تقدر من غيرها

(حمله توعيه ضد الإدمان بجميع أنواعة)

ماهو الادمان؟

هو الاعتياد على شيء ما و لا يستطاع الاستغناءعنهُ و نعاني إذا بَعُدنَا عنهُ فكلنا مدمنون

-وهو اعتياد مرضى للإنسان على سلوك معين أو عقار معين أو مادة مخدرة بحيث يصبح تحت تأثيرها في كل سلوكيات حياته اليومية ولا يستطيع بل لا يتخيل أنه يستطيع الاستغناء عنها وبمجرد غياب مفعولها أو عدم القيام بالسلوك المعتاد تتأثر حالته النفسية والمزاجية بشكل ملحوظ ويصبح همه وكل ما يشغله أن يتحصل عليها لتعود له سعادته الزائفة ولو كان ذلك على حساب أسرته وأقرب الناس إليه..

وما هى انواع الادمان؟

الادمان اما سلوكيا او ماديا

أولا: الإدمان السلوكي:

وهو الإدمان على عادة معينة تمثل هاجس للإنسان لا يستطيع الاستغناء أو التقليل منها فبمجرد القيام بها يشعر بالراحة والسعادة بل ينتظر القيام بها حسب كل فترة زمنية تعود عليها ومثال على ذلك إدمان الانترنت ، إدمان العادة السرية ، إدمان الشراء والتسوق ، إدمان الرحلات ، إدمان الألعاب الالكترونية.

ثانيا: الإدمان المادي:

وهو الإدمان على تعاطي مواد مخدرة معينة يكون الإنسان حريص على تعاطيها ولا يستطيع الاستغناء عنها وتتمثل تلك المواد المخدرة في:

  • مثبطات الجهاز العصبي مثل الكحوليات والمنومات والمهدئات.

  • المنشطات والمحفزات للمخ والجهاز العصبي كالقات.

  • المواد الهلوسة كالحشيش والبانجو.

  • المخدرات المقوية ك الكوكايين والذي يترك بعدها أثرا مدمرا على الجسد.

وبعد رصد أنواع الإدمان علينا أن نشرح:

الادمان ليس بحسب ادمان المخدرات بل كا ما لا نستيع الاستغناء عنه ويؤثر على باقى جوانب حياتنا سلبيا فهو ادمان

هناك أمثله اخرى ايضا مثل

1-أدمان العمل

2-ادمان الانترنت

3-ادمان التصوير

4-ادمان السوشيال ميديا

5-أدمان السهر والسفر

6-الادمان على حب شخص

 7-الإدمان على الدراسة و البحث أو العلم أو الفن

8ـ الإدمان على التدخين

9ـ الإدمان على شرب الخمر

10- ادمان الجنس

11ـ الإدمان على عقار يمنحنا سعادة مؤقتة ثم يقوم بابتزازنا لكي نزيد الجرعة لكي تحصل على نفس التأثير و حين نكتشف ابتزازهنتوقف عن تعاطيه فيوسعنا ألماً و اكتئاباً ، فنجثو أمامه على أقدامه ليدمرنا تدميراً نفسياً و جسدياً حتى الموت

وما هو سبب انتشار هذا الادمان؟

ذلك يرجع للاتى:

1: ضعف القيم الدينية داخل نفس الإنسان مما يجعله مقبلا على أي شيء يشعره بالسعادة والانفصال عن الواقع.

2: الخلافات الأسرية التي قد تحيط بالإنسان سواء كان زوجا أو ابنا تدفع الإنسان إلى الرغبة في الهروب عن طريق الإدمان.

3: إهمال الأب وإلام للأبناء وعدم مراقبة سلوكياتهم وتصرفاتهم.

4: الفراغ القاتل الصامت الذي يدفع الإنسان إلى محاولة شغل وقته بأي شيء جديد حتى ولو كان الإدمان.

5: حب الاستطلاع الذي يسيطر على النفس البشرية بتجريب كل ما هو جديد.

6: أصدقاء السوء أحد أهم السبل والطرق السهلة التي يسلكها الإدمان إلى ضحاياه.

7: الربط الزائف والغير حقيقي بين المخدرات والقدرة الجنسية.

8: استخدام العقاقير دون استشارة الطبيب.

 هل الادمان السلوكى مرتبط بشخصيات معينه او بحالات نفسيه؟

إن الطبّ النفسيّ لا يزال يدرس حالات الإدمان السلوكيّ والتصرّفي، كونه متعدّد الأوجه. ولعلّ أبرز أسباب الادمان. القمار، أي الميسر، هي جينيّة وبيئية لسهولة اللعب في أماكن عديدة، كما تعاني منها الشخصيات المرضية المصابة بمرض ذي القطبين.

 أمّا إدمان التسوّق، فتعاني منه النساء عموماً والشخصيات الهمشية والهستيرية التي تشعر بفراغ كبير وتحاول سدّه بشيء آخر، فتشعر بحاجة ماسة إلى الشراء، فتخطّط وتذهب ساعات عديدة للتسوّق بمفردها، لتشعر بإرتياح سريع وبعده بالندم لانفاق المال، فتهب ما إشترته أو لا تستعمله حتى.
من جهة أخرى، إنّ إدمان الإنترنت لا يزال حديثاً ومن المرجّح أن تنصاع إليه شخصيات لا حياة إجتماعية لها، وتعاني من كآبة. ينتج عن ذلك تزايد عدد الساعات التي يمضيها المرء على الإنترنت يومياً، مما يؤدي إلى الإنعزال عن العائلة وقطع أواصر الصلة مع المجتمع التلفزيون مشابه وإن كان إدمان الإنترنت أكثر تشعّباً وخطورة».

 يبقى أنّ الإدمان الجنسيّ يُفسّر بكون المرء يحتاج إلى إقامة أكثر من علاقة مع أكثر من شخص في الفترة نفسها، كما يحتاج إلى اكثر من علاقة يومياً. ويؤثر ذلك سلباً على العلاقة مع الشريك حيث تظهر الخيانة، كما يتأثر العمل والعلاقات الإجتماعية، ناهيك بالمشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن يلتقطها.

 وكيف نتعرف على المدمن السلوكى؟


يتأثر المدمن سلباً من جميع النواحي، إذ تضعف علاقاته العائلية وتنقطع صلته بالمجتمع وتتراجع إنتاجيّته ويتهدّد عمله، كما ينعكس ذلك سلباً على الحالة الإقتصادية المادية،

وما هو انواع الادمان السلوكى وكيف يتم توجيهم للعلاج؟

هناك ثمانية عادات سلوكية يمكن ان تصنف تحت عنوان الإدمان.

1-ادمان القمار

الإدمان على القمار هو أكثر أنواع الإدمان السلوكية قُرباً للمخدرات والادمان على الكحول. الرابطة الأمريكية للطب النفسي تصنف اضطراب كإدمان. تشير الدراسات إلى أن إدمان القمار تضيء نفس مناطق الدماغ مثل إدمان المخدرات وعادة ما يشمل العلاج من اضطرابات القمار نفس علاج تعاطي المخدرات والكحول.

 2- ادمان الجنس

نسمع من حين لآخر عن مشاهير يعيدون التأهيل لإدمانهم الجنس، ولكن هل الشغف والهوس لممارسة الجنس إدمان حقيقي؟ على الرغم من انه لم تصنف رسميا على أنها إدمان، لكن أعراض إدمان الجنس بما في ذلك فقدان السيطرة وعدم احترام المخاطر والعواقب متشابهة جدا مع الإدمان التقليدي. فماذا يجب على مدمن للجنس أن يفعل؟ كما هو الحال مع المخدرات والكحول، وحتى لعب القمار، يعالج النشاط الجنسي المُفرط ببرامج 12 خطوة.

3-ادمان الانترنت

علماء النفس والأطباء النفسيين لا يعتبرون إدمان الإنترنت إدمان حقيقي. ولكن يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لبعض الناس عندما يتغلغل فيفقد السيطرة عليه، فضلا عن الآثار السلبية في العمل والمنزل. فيبدو أن البحوث التي قُدمت في الاجتماع السنوي 2014 للجمعية الأمريكية للطب النفسي تدعم فكرة إدمان الإنترنت من خلال إظهار التغيرات في الدماغ التي حددها تصوير الأعصاب. فشبكة الإنترنت يمكن أن تشغل ما يصل إلى 11 ساعة من اليوم لمدمن إنترنت “. تشير الدراسات إلى أن استخدام الإنترنت القهري يؤثر على 6-14في المئة من مستخدمي الإنترنت.

4-ادمان التسوق

هل قمت بشراء سلع لتجنب الشعور بالحزن؛ ولكن بعد ذلك تشعر بالذنب؟ هل لديك خزانة كاملة من الملابس التي لا تزال لديها بطاقات الأسعار عليهم؟ تشير الدراسات إلى أن التسوق القهري يؤثر على النساء أكثر من الرجال، وأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة، سواء من الناحية المالية والشخصية. ولكن كيف يمكنك الحصول على المساعدة؟ علاج إدمان التسوق وعادة ما ينطوي على المشورة والعلاج السلوكي.

5-ادمان العاب الفيديو

تبين البحوث أن إدمان ألعاب الفيديو هو الأكثر شيوعا بين الأولاد والرجال فتبين دراسة واحدة أن ما يصل إلى 1 من10 لاعبي الفيديو الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاما إذا كنت من المدمنين على ألعاب الفيديو، فعلاجك الإرشاد وتعديل السلوك.

6-ادمان عمليات التجميل

بعض الناس يذهب تحت السكين مرارا وتكرارا لتحسين الطريقة التي يظهرون بها وفي الواقع وهم أكثر عرضة لاضطرابات تشوه الجسمBDD) من إدمان جراحة التجميل. حوالي 1 إلى 2 في المئة من السكان لديهم اضطراب تشوه الجسم.

7-ادمان الطعام

لاضطراب والشراهة عند تناول الطعام هو مشكلة حقيقية تصيب حوالي 3 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة. وتشمل أعراضه تناول الطعام لتخفيف العواطف والمبالغة في الطعام في الحين ذاته، والشعور بالذنب بعده. وغير معروف سبب اضطرابات الأكل، ولكن ربما يرتبط أكثر بالاكتئاب من الإدمان.

8-ادمان فعل المخاطر

العديد من الباحثين عن الإثارة والحماس لهم نفس الأعراض مثل مدمني المخدرات؛ فعندما يحصلون على الاندفاع من القفز بالمظلات أو تسلق الصخور، فإنهم يسعون إلى خطورة أكثر ومغامرات تشعرهم بنفس المستوى من الإثارة. وتشير الدراسات إلى أن هذه الاثارة تغمر المخ بنفس المواد الكيميائية الصادرة عن إدمان المخدرات.

وخلاصة القول: ليس كل من الإدمان السلوكي يُلبي التعريف الكلاسيكي للإدمان الجسدي، لكن لديها العديد من السمات المميزة النفسية و الاجتماعية وتستجيب بشكل جيد للأنواع التقليدية لعلاج الإدمان.

هل الادمان مرتبط بسن معين؟

إنّ «الإدمان قد يطال الجميع، في كل المجتمعات، ولا يفرّق بين الأعمار ولا بين الرجال والنساء. ذلك أنّ كلّ فئة عمريّة معرّضة لنوع محدّد من  الادمان. فبينما يلجأ الكبار إلى لعب الميسر أو الإدمان الجنسيّ، يتعرض المراهقون لمعاقرة الخمرة وتعاطي المخدّرات وإدمان الإنترنت. كما أنّ النساء اكثر عُرضة لإدمان التسوّق وإدمان الحبوب المهدّئة، ويكون ذلك بسبب الضغوط العائلية التي يعانينَ منها».
لقد تبيّن أنّ مدمني الهيرويين هم رجال بنسبة 95%، فيما النساء يشكّلن أكثر من 90% من مدمني التسوّق، فإنّ المرأة الشرقية عموماً تخضع لضغوط إجتماعية وعائلية كثيرة، وقد تكون ضعيفة في مواجهتها، فتلجأ إلى «تهدئة» نفسها وتأمين الراحة عبر الحبوب والعقاقير والتسوّق. كما أنّ مدمنات الكحول موجودات لكن بشكل مخفيّ، بحيث تكون تشرب وحيدة في المنزل ولا تُظهر مشكلتها للناس، وذلك في محاولة يائسة منها لنسيان سوء معاملة أهلها أو خيانة زوجها مثلاً.

 أمّا المراهقون، فيشّكلون الفئة العمريّة الأكثر خطورة ودقّة «يظنّ المراهق أنّ المخدّر والخمرة يمنحانه القوّة والنشوة والراحة والسيطرة. لذلك ينجرف في هذا التيّار. كما قد يكون السبب هو ضغط الأصدقاء أو معاشرة أشخاص يمشون في الطريق الخاطئ، مما يحتّم على المراهقين ممارسة الأمر نفسه كي ينخرطوا ضمن المجموعة.

لماذا يتجه الشباب للإدمان؟


**
من دراسة عن الإدمان في مصر كانت الإجابة ملخصة في النقاط الآتية : ـ
ـ حب الإستطلاع و التجريب عند المراهقين.
ـ ضغط الرفاق و تقليدهم.
ـ التطبيب الذاتي أي استعمال أدوية بدون استشارة الطبيب لعلاج أمراض معينة مثل الرغبة
في النوم أو مقاومة الإكتئاب أو الصرع ، وهناك من يدخل الإدمان عن طريق الخطأ مثل الرغبة في التخسيس.
و يجب أن نعرف أن هناك شخصيات قابلة للإدمان أي أنها من السهل عليها الوقوع فيه
عند تعرضها لمؤثرات خارجية مثل الشخصيات التي تتسم بالعنف أو الشخصيات الإنطوائية
أو الشخصية السيكوباتية أو الإعتمادية .
فالمخدرات تقوم بتخفيض القلق الداخلي و التوتر و رفع الحالة المزاجية في مراحله الأولي
ولكن بعد ذلك يفقد المدمن قدرته العضلية و العصبية

وماهى الوقايه من الادمان بجميع انواعه؟

أولاً:

ناهيك بالأسباب الأخرى وخاصة تفكّك العائلة الذي يدفع بهم إلى ذلك.
فإن التوعية ضروريّة لكنها غير كافية. ذلك أنّ التربية العائلية وحتى ضمن المدرسة والمجتمع هي الأهمّ لترسيخ القيم الثابتة عند الإنسان منذ نعومة اظافره. فلا يجوز إهمال الولد منذ الصغر، بل يجب متابعته وإحتضانه ومساعدته كي يكبر ويصبح راشداً واعياً لا ينجرف الى الإدمان الذي يدمّر حياته ويخربها من شتّى النواحي.

ثانياً:

يجب معالجة أيّ مشكلة نفسيّة قبل تفاقمها كي لا تتحوّل إدماناً. كما يجب الإمتناع عن أيّ سلوك منافٍ للمنطق والصحّة. ويجب ان تتشدّد السلطات في تطبيق القوانين الحازمة ومعاقبة المخلّين بالنظام. ويجب أيضاً تطبيق حملات التوعية والمراقبة الذاتية لأفراد الأسرة في البيت، إذ ضروري أن يساعد بعضنا بعضاً على تخطّي الصعاب ولا يجوز التستّر عن أيّ إدمان لشخص ما، مهما كان الأمر

وماهى أساليب المواجهة والعلاج؟


1- هناك مبدأ أساسي : الوقاية خير من العلاج
لذلك فإن دور الإرشاد و التوجيه و نشر الوعي دور هام في مكافحة الإدمان و التعريف بأضرار الإدمان و الحقائق و المعلومات الدقيقة المتصلة به يؤدي إلي إنقاذ عدد كبير من المراهقين و الشباب من الوقوع فريسة للإدمان.
2- معالجة مشكلة اصدقاء السوء
3- إعلاء الجانب الديني لدي الشباب و الناشئين
4ـ المراقبة الجيدة للنشئ من جانب الأسرة أولا ثم المدرسة

 وهناك ما يسمى بالعلاج المعرفى:

يوفر العلاج النفسي بصفة خاصة وسيلة مساعدة للتخلص من هذه المشكلة. يتم تقييم العلاج المعرفي السلوكي بشكل جيد في جميع أنحاء العالم ويتعلم المرضى من خلال هذا العلاج كيفية التغلب على الإجهاد والتوتر العصبي بطريقة صحية، أو التعامل مع الأموال بمسؤولية او مع كل عاداتهم السلبيه ، علاوة على أن المقابلات التحفيزية تعد طريقة ثانية للتخلص من إدمان الإنترنت وألعاب الكمبيوتر وكل انواع الادمان السلوكى

وذلك بيتم من خلالل مرشد نفسي ومتخصص فى تعديل السلوك

أما الادمان الكيميائى:

هناك مراحل رئيسية يجب أن يمر بها المدمن في رحلة العلاج من الادمان لذا يجب علاجه في المستشفيات المخصصة لذلك والتي تتمتع بثقة ومهنية عالية فمراحل علاج المدمن قد تأخذ من ستة أشهر إلى عام وتتمثل في:

أولا: علاج الأعراض الإنسحابية وهي أخطر فترات علاج الإدمان وبداية الطريق وبحاجه إلى عناية خاصة وتعامل محترف.
ثانيا: علاج نفسي واجتماعي لمساعدة المدمن أن يعود للحياة.
ثالثا: اهتمام تمريضي وعناية غذائية فائقة لمساعدة جسد المدمن على استعادة قوته.

إن مواجهة الإدمان بحزم يقي المجتمع من الانهيار ويحمى الأسرة من جحيم التفكك والمشاكل لذا علينا أن نراقب أبنائنا ونتعامل مع المدمن على انه ضحية يجب مساعدته ونستعين بأهل التخصص في أقرب وقت حتى نواجه الإدمان بفاعلية وسرعه على أسس طبية وعلمية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق