تأمينات أمريكا

10 تحذيرات تحميك من ضياع مئات الالاف فى المستقبل

بقلم الأستاذ/ سامى بشاى خبير تأمين

إذا كنت تنوي شراء وثيقه تامين علي الحياه فعليك أولا ان تفكر في احتياجاتك وفهم أنواع التامين المتاحة في السوق. واليك بعض التحذيرات التي يجب عليك تجنبها لحمايه اسرتك ومستقبلها.

١قبل شراء وثيقه تامين علي الحياه يجب عليك فهم الفروق المختلفه بين انواع تامين الحياه فهناك نوع تامين علي الحياه لفتره محدده تبدآ من سنه حتي ٣٠ سنه وهي تناسب الاشخاص الذين يرغبون في توفير الاحتياجات الماليه المستقبليه لاسرتهم اذا حدث مكروه لعائل الاسره . فبعض الاسر ترغب في تامين حتي ينتهي اولادهم من دراستهم او حتي تنتهي الاسره من دفع اقساط البيت وهناك نوع اخر من التامين علي الحياه مستمر مدي الحياه مثل Universal , Whole life ويكون هذا النوع اعلي في التكلفه من Term Life Insurance ويحتوي علي اموال نقديه متراكمة وهنا يجب عليك فهم ودراسه نسبه الفائده والقيمه النقديه المتراكمة المضمومه والقيمه النقديه الغير مضمونه لان القيمه النقديه الغير مضمونه عاده تكون اكبر من القيمه النقديه المضمونة.

٢يحاول بعض وكلاء التامين بيع وثائق تامين عاليه التكلفه للحصول علي مبلغ عموله اعلي فيحاول ويركز علي بيع نوع معين من التامين علي الحياه فيجب عليك شراء وثيقه تامين علي الحياه تتناسب مع احتياجاتك التامينية ويكون قسط التامين في حدود مقدرتك الماليه حتي لا تواجه التوقف عن الدفع في المستقبل.

٣من المعروف ان تكلفه تامين الحياه للمدخن تكون عاده اغلي في التكلفه حوالي الضعف او اكثر فيحاول بعض وكلاء التامين اعطاء المؤمن عليه اشياء تظهر ان المؤمن عليه غير مدخن في التحاليل التي يجريها المؤمن عليه قبل شراء وثيقه تامين الحياه. وهذا الامر في غايه الخطوره لان شركه التامين لديها كافه المعلومات من خلال تاريخك الطبي وفي حاله اكتشاف الغش في اجراء التحاليل الطبيه لا تقوم شركه التامين بدفع مبلغ وثيقه التامين في حاله الوفاه مما يعرض الاسر في المستقبل لمشاكل ماليه.

٤هناك انواع من وثائق تامين الحياه لايكون مبلغ القسط الشهري ثابت كمثال لذلك يكون قسط وثيقه تامين الحياه ٢٠ دولار شهريا لمده ٥ سنوات بعد مرور ٥ سنوات تتغير قيمه القسط الشهري وتصبح ٥٠ دولار مثلا  وهذا الخطأ ربما يكون مقصودا من وكيل التامين لاغرائك بشراء وثيقه تامين علي الحياه سعرها رخيص لان الوكيل التاميني يحصل علي اغلب عمولته في اول عام ولا يهتم اذا كنت تستمر في سداد وثيقه التامين ام لا.

٥عند شراء وثيقه تامين علي الحياه لفتره محدده يجب عليك  التاكد من ان هذه الوثيقه قابله للتحويل للنوع الاخر من التامين علي الحياه وهو النوع المستمر مدي الحياه Whole Life , Universal. 

٦ليست وثائق تامين الحياه افضل اختيار للحصول علي اموال عند سن التقاعد لكل الاشخاص فمن الممكن ان تكون اختيار جيد لبعض الاشخاص والبعض الآخر لا . فعليك بدراسه البدائل الاخري التي تناسبك عند الوصول الي سن المعاش مثل IRA Account بانواعها المختلفه , Profit Sharing plan  , Money Purchase Plan , Governmental plans and 401 K plan.

٧بعض وكلاء التامين يخدعون عملائهم للحصول علي عمولات كبيره مع عدم توضيح بنود وثيقه تامين الحياه للمؤمن عليه فمثلا يشتري المؤمن عليه وثيقه تامين علي الحياه بمبلغ ٢٥٠ الف دولار  وهو يعتقد انها وثيقه Whole Life ويكتشف في المستقبل ان ١٠ الاف فقط من مبلغ وثيقه تامين الحياه  Whole Life وان مبلغ ال ٢٤٠ الف دولار عباره عن وثيقه Term لفتره محدده وليست مدي الحياه .

٨يحاول احد وكلاء التامين الغير امناء ان يبيع وثائق تامين عن طريق ان يطلب من بعض الاشخاص ان يرشحوا اصدقائهم واقناعهم ان يشتروا منه تامين علي الحياه ويقوم باعطاء هذا الشخص نسبه كبيره من عمولته حوالي ٥٠٪ من عمولته وهذا غير قانوني لشخص ليس لديه رخصه تامين لنفس نوع وثيقه التامين .

٩من المعروف ان اطراف وثيقه التأمين علي الحياة Insured المؤمن عليه Beneficiary المستفيد من وثيقه التأمين Agent الوكيل التاميني Owner مالك وثيقه التامين اذا كان يختلف عن المؤمن عليه فيجب عليك مراجعه وثيقه تامين الحياه بعد استلامها للتاكد من اسماء المستفدين من وثيقه تامين الحياه  حتي لا تكون هناك اخطاء مقصوده او غير مقصوده في الاسماء التي اختارتها كمستفيدين من وثيقتك.

١٠هناك تنوع كبير واختلافات كبيره بين وثائق التامين علي الحياه المختلفه  ومنتجات مختلفه من شركه لاخري  وليست شركه واحده هي الافضل في كل انواع وثائق تامين الحياه وليست كل شركه لديها كل انواع وثائق تامين الحياه  كمثال لذلك هناك وثائق تامين علي الحياه تغطي الامراض مثل Terminal , Critical and Chronic Illness هذا النوع من وثائق تامين الحياه ليس متاحا في جميع شركات تامين الحياه  وهناك نوع اخر من وثائق التامين يسمي Return of Premium متاحا فقط في عدد قليل من الشركات وكذلك نسبه الفوائد او المبالغ النقديه المتراكمه تختلف من شركه لاخري لذا يفضل التعامل مع Broker لانه يكون وكيلا لكثير من شركات التامين ويمكنه اختيار افضل شركه تامين علي الحياه حسب وثيقه تامين الحياه التي ترغبها.

أرحـــــب‭ ‬بجمـــيــع‭ ‬أسـئــلـــتــكــم‭ ‬المتعلقة‭ ‬بكافـه‭ ‬أنـــواع‭ ‬التــأميـــن‭ ‬علي‭ ‬البــريـــد‭ ‬الإلكتــرونــى‭ ‬التـــالــي
[email protected]
ولا‭ ‬تنسوا‭ ‬زيـاره‭ ‬موقعنا‭ ‬الالكتروني
goldenwayinsurance‭ .‬com‮ ‬

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق