اخبار عالميةفنون وثقافة

ما الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية؟

هل هناك إختلاف بين مناسبتي الكريسماس ورأس السنة الميلادية، أما أنهما وجهان لعملة واحدة؟ حيث يعتقد العديد من الناس أن الكريسماس وليلة رأس السنة الميلادية يعدان مناسبة واحدة، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق.

مع إقتراب يوم 25 ديسمبر من كل عام، يكسو اللون الأحمر الشوارع، حيث قبعات بابا نويل، إلى جانب اللون الأبيض الذي يٌعبر عن الجليد، كإشارة على إحتفالات الكريسماس، ومن ثم رأس السنة الجديدة.

يخلط الكثيرون بين كلاً من المناسبتين، خاصة مع إعتقاد أن الكريسماس ورأس السنة شيئاً واحداً، وهو عكس الواقع، حيث أن لكل منهما مناسبة مختلفة.

الإحتفال بالكريسماس:

تحتفل دول العالم، بمناسبة الكريسماس لإحياء ميلاد المسيح، في اليوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، ويعد من أهم المناسبات التي يحتفل بها المسيحيين، حيث يبدأ من ليلة الرابع والعشرين من ديسمبر حتى نهار اليوم التالي، لكن نظرا لوجود إختلاف بين التقويمين الجريجوري واليولياني 13 يوماً يكون العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.

وتعد طقوس هذه المناسبة، دينية، حيث تقام الصلوات عند غالبية المسيحيين، ويتم تبادل هدايا شجر الكريسماس وظهور بابا نويل وغيرها من الهدايا.

وجاءت فكرة بابا نويل من قصة القديس (نيكولاس) وهو أسقف (ميرا) وقد عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر.

معلومات عن شجرة الكريسماس:

لا يمكن الإحتفال بالكريسماس إلا بوجود شجرة الكريسماس التي تتزين بالإضاءات والمصابيح الملونة، وتنتشر في المنازل والحدائق والمطاعم والمحلات التجارية والشركات، كما انها تعمل على منح الانسان السعادة والتفاؤل والامل، كما أنها تضيف لمسة سحرية للمكان الذي توضع فيه، وهذا لأنها تتزين بأجمل الزينة والمصابيح الملونة، وهنا سنعرف معلومات عن شجرة الكريسماس:

  • كان أول ظهور لشجرة الكريسماس في دولة ألمانيا، وكان هذا الامر على يد البابا القديس بونيفاس.

  • شجرة الكريسماس هي عبارة عن شجرة صغيرة من أشجار الصنوبر.

  • أول من بدأ بوضعها في منازلهم إحتفالاً بعيد الميلاد هم المسيحين الألمان.

  • النجمة التي تتواجد على راي شجرة الكريسماس تشير الى نجمة بيت لحم، التي لمعت فوق مسقط رأس السيد المسيح في يوم مولده.

  • إنتشر تزيين شجرة الكريسماس في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت شيء أساسي للإحتفال بالكريسماس، ولا يمكن الإحتفال بدون تواجدها في المنازل أو المطاعم أو الشركات أو المحلات أو حتى في الشوارع والطرقات.

  • تتزين شجرة الكريسماس في فرنسا بالشرائط الحمراء، وهذا الأمر تم على يد الفرنسي إدوارد جونسون عام‏ 1882.

  • ظهرت شجرة الكريسماس في دولة مصر في العصر الفرعوني، حيث كانت إيزيس تبحث عن اوزوريس، وحينما كانت تبحث عنه وجدت شجرة الصنوبر التي تحولت فيما بعد لشجرة الكريسماس وتزينت بأجمل المصابيح واجمل الزينة.

الإحتفال بـ ليلة رأس السنة:

أما مناسبة ليلة رأس السنة الميلادية، تكون في ليل آخر يوم من شهر ديسمبر كل عام، وهي ليلة 31 ديسمبر في السنة الميلادية بالتقويم الجريجوري، وهناك يكون الإحتفال.

رأس السنة الجديدة هو يوم يحتفل بنهاية سنة تقويمية وبداية سنة جديدة، ويختلف التاريخ الذي يتم فيه الإحتفال بالعام الجديد عن كل ثقافة ودين، حيث يتبعون جميعهم التقويمات الخاصة بهم، على سبيل المثال يتم الإحتفال بالعام الصيني الجديد بعض الوقت في مارس، بينما يتم الإحتفال بالعام الهندوسي الجديد في أكتوبر وهكذا.

السنة الجديدة التي يتم الإحتفال بها في الأول من يناير وفقاً للتقويم المستخدم على نطاق واسع، والذي يستند إلى التقويم الروماني القديم و التقويم اليولياني الذي نجح في ذلك.

ومن أكثر الدول التي تتميز بـ الإحتفالات الضخمة حول العالم، وتقيم عروض للألعاب النارية، والرقص والموسيقى، مثل: دبي، ولندن، والولايات المتحدة، وفرنسا، ماليزيا، إندونيسيا، الهند، اليابان، لبنان، تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق