مقالات رأى مختلفة

المــــــديـــــــــــر!

بقلم الأستاذة: نـهــى مـحـمــد

الإدارة فن وخبرة وعلم ليست كرسي ومكتب وأوامر دون فهم…

ولكن على العكس نجد الأغلبية العظمى من المديرين يمارسون عملهم على مرؤوسيهم وليس مع مرؤسيهم فهم يحققون أحلام العظمة والقوة على حساب من يعملون تحت إدارتهم وهم لا يدرون أن الرئيس والمرؤوس ماهم إلا أشخاص مشتركون في العمل لإنجاحه وإنجازه لكننا نجد حروب نفسية بينهم .

ونظل نسأل ونتساءل لماذا لم تتقدم مؤسساتنا مثل باقي المؤسسات العالمية؟! والإجابة: هي حسن إختيار الإدارة؛ فالإدارة هي مخ المؤسسة ولكننا نظل نجد المدير الذي يكشر في وجه موظفيه والمدير الذي إذا أُعلِن عن قدومه يرتجف الكل ويقوم بعمله على أتم صورة عذراً الإدارة: ليست عبوس وجه، ليست أوامر دون فهم

ليست خصم للموظفين، ليست تحكم في الإجازات، ليست فرض رأي، ليست علو صوت ليست … ولكن الإدارة هي:

مشاركة الرأي، إبتسامة فى الوجوه، تفهم ظروف الآخرين، مرونة في التعامل ولكن ليس المدير وحده هو المسئول عن تصرفاته تجاه موظفيه فالموظفون هم من يحددون طريقة تعامل مديرهم معهم ومع غيرهم فنجد أن الأشخاص الوصولين المتسلقين هم من يتملقون لرؤساء العمل وبالتالي فالآخرون من لم يتبعون هذه الطريقة فيصبحون أعداء لرئيس المؤسسة فقط لأنهم لم يمارسوا النفاق كغيرهم.

علينا جميعًا كل منا في منصبه سواء كان رئيس أو مرؤوس في عمله الإهتمام بإنجاز العمل لنتقدم وتتقدم بلادنا معه وعلى المديرين دراسة فن الإدارة جيدًا ويكون ذلك شرط من شروط تنصيبهم وإلحاقهم بهذه الوظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق