اخبار عالميةامريكا بالعربيعاجل

توفيت قاضية المحكمة العليا الأمريكية روث بادر جينسبيرغ بسبب سرطان البنكرياس عن 87 عاماً

قالت المحكمة إن القاضية روث بادر جينسبيرغ Ruth Bader Ginsburg ، الليبرالية القوية في المحكمة العليا الأمريكية منذ عام 1993، توفيت يوم الجمعة 18 سبتمبر عن عمر يناهز 87 عامًا، مما أعطى الرئيس دونالد ترامب فرصة لتوسيع أغلبيته المحافظة بتعيين ثالث في وقت تشهد إنقسامات عميقة في أمريكا. مع إقتراب موعد إنتخابات رئاسية.

وقالت المحكمة في بيان إن جينسبيرغ ، وهي مناصرة لحقوق المرأة وأصبحت رمزًا لليبراليين الأمريكيين، توفيت في منزلها بواشنطن بسبب مضاعفات سرطان البنكرياس المنتشر. قالت المحكمة إنها كانت محاطة بأسرتها.

قد يغير رحيلها بشكل كبير التوازن الأيديولوجي للمحكمة، التي تضم حالياً أغلبية محافظة 5-4، من خلال تحريكها إلى اليمين.

وقال رئيس المحكمة العليا جون روبرتس في بيان “أمتنا فقدت فقيهًا ذا مكانة تاريخية. “لقد فقدنا في المحكمة العليا زميلًا عزيزًا علينا. اليوم نحزن، لكن بثقة أن الأجيال القادمة ستتذكر روث بادر جينسبيرغ كما عرفناها – بطلة لا تكل وحازمة للعدالة “.

كان ترامب، الذي يسعى لإعادة إنتخابه في 3 نوفمبر ، قد عين بالفعل اثنين من المحافظين في مناصب مدى الحياة في المحكمة، نيل جورسوش في عام 2017 وبريت كافانو في عام 2018. تتطلب التعيينات في المحكمة العليا تأكيدًا من مجلس الشيوخ، ويسيطر زملاء ترامب الجمهوريون على الغرفة.

يلعب قضاة المحكمة العليا، الذين يحصلون على تعيينات مدى الحياة، دورًا هائلاً في تشكيل السياسات الأمريكية بشأن القضايا الساخنة مثل الإجهاض، وحقوق المثليين، وحقوق السلاح، والحرية الدينية، وعقوبة الإعدام، والسلطات الرئاسية. على سبيل المثال، شرعت المحكمة في عام 1973 الإجهاض في جميع أنحاء البلاد – وهو قرار يتوق بعض المحافظين إلى نقضه – وفي عام 2015 سمحت بزواج المثليين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

تم تعيين جينسبيرغ ، التي نشأت من نشأة الطبقة العاملة في حي بروكلين بمدينة نيويورك وتغلب على التمييز الجنسي المنهجي في الرتب القانونية لتصبح واحدة من أشهر سيدات القانون في أمريكا، في المحكمة العليا من قبل الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون في عام 1993. هي قدمت أصواتاً رئيسية في قرارات تاريخية تضمن حقوقًا متساوية للمرأة، وتوسيع حقوق المثليين، وحماية حقوق الإجهاض.

عانت جينسبيرغ من سلسلة من المشكلات الصحية بما في ذلك نوبات من سرطان البنكرياس في عام 2019 وسرطان الرئة في عام 2018 ، ونوبة سابقة مع سرطان البنكرياس في عام 2009 وسرطان القولون في عام 1999. وقد كشفت في 17 يوليو 2020، عن تكرار الإصابة بالسرطان.

كان جينسبيرغ أكبر أعضاء المحكمة سناً وثاني أطول فترة خدمة بين قضاة المحكمة الحاليين بعد كلارنس توماس. كانت ثاني امرأة تُدعى للمحكمة، بعد تعيين القاضية ساندرا داي أوكونور قبل 12 عامًا.

من المرجح أن تكون معركة التثبيت في مجلس الشيوخ حول مرشح ترامب ليحل محل جينسبيرغ شرسة – في وقت الاضطرابات الاجتماعية في الولايات المتحدة خلال جائحة فيروس كورونا – على الرغم من افتقار الديمقراطيين إلى الأصوات التي تمنعه ​​ما لم ينضم إليهم بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

وقالت المحكمة إن قداس دفن خاص سيقام في مقبرة أرلينغتون الوطنية ، لكنها لم تحدد موعدا.

(رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى