اخبار عالميةامريكا بالعربي

ترامب يترك خطاباً لبايدن في البيت الأبيض قبل مغادرته

أكد متحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ترك لخلفه جو بايدن رسالة.

رغم أنه لم يكلمه أبدا بعد ظهور النتائج. وكان ترامب قد رفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات حتى وقت قريب جدًا، وحتى في تصريحاته الأخيرة من البيت الأبيض لم يذكر الرئيس المنتخب جو بايدن بالاسم.

في خطابه الوداعي للأمة الأمريكية، قال الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب “بينما أستعد لتسليم السلطة إلى إدارة جديدة أريدكم أن تعلموا أن الحركة التي بدأناها ما زالت في بدايتها”. ودفع ذلك الكثير من المعلقين للتخمين بشأن طبيعة المسار الذي قد يتبناه ترامب بعد الخروج من البيت الأبيض.

ويرى البعض أن ترامب سيستمر قريبا من الحزب الجمهوري، بحيث يصبح “صانع الملوك” بين أعضائه في مجلسي النواب والشيوخ وحكام الولايات. في حين يعتقد بعض المحللين أن ترامب سيتفرغ لمواجهة التحديات القانونية المتراكمة أمامه، وعلى رأسها المحاكمة المنتظرة أمام مجلس الشيوخ، إضافة إلى عدد من القضايا المرفوعة أمام عدة محاكم في ولايات نيويورك وفلوريدا وواشنطن العاصمة. كما تشير تكهنات إلى أن ترامب يفكر في تأسيس شبكة إخبارية يمينية تسحب البساط من تحت أقدام شبكة “فوكس” بين المشاهدين الجمهوريين.

وبعيدا عما يفكر في فعله ترامب بعد مغادرته البيت الأبيض، فمن المؤكد أن تأثيره لن يختفي سريعا؛ إذ فاز بأصوات 74 مليون أميركي (47% من أصوات الناخبين)، بزيادة تقدر بـ11 مليون صوت عما حققه في انتخابات 2016، وذلك رغم تعرضه لتحقيقات حول التدخل الروسي استمرت عامين، وتحقيقات بهدف عزله استمرت نصف عام على خلفية قضية أوكرانيا، وجائحة غير مسبوقة نتج عنها وفاة 400 ألف أميركي، وإصابة 24 مليون آخرين مع نهاية فترة حكمه.

ومع النهاية الكارثية لفترة ترامب الرئاسية، التي شهدت إدانته في مجلس النواب عقب اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول؛ صوت 10 أعضاء جمهوريون فقط من 213 عضوا -أو ما نسبته 4.7% فقط- لصالح إدانة ترامب؛ ويدل ذلك على خوف الأعضاء من تأثير غضب ترامب على مستقبلهم السياسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق