مقالات رأى مختلفةمقالات رأي

هل أصبحت تشعر بالملل من الفيس بوك؟

بقلم المستشار الإعلامى الأستاذ/ صموئيل نبيل أديب

بالتأكيد عزيزي مستخدم الفيس بوك قد لاحظت خلال الأشهر الماضية ظاهرة غريبة..

إذ تكتشف فجأة وأنت تتصفح الموقع، أن أحد أصدقائك له منشور منذ أيام، ولكنك أول مرة تشاهده الآن.. أو أن أحدهم قد وضع إعلان زفافه منذ شهر، وأنت تشاهده الآن فقط.. بالرغم من أنك يومياً على برنامج الفيس، حتى أصبحت تشعر بالملل من أنك تشاهد نفس “البوستات” بدون تغير.. ويثور عندك السؤال.

إذا كنت أنا متواجد يومياً على الفيس، فكيف لم أشاهد كل هذا في وقته؟.

وأصبح الفيس سبب عتاب بين الأصدقاء.. فهذا سيغضب لأنك لم تبارك له على المولود الذي وضع صورته منذ أسبوع، وأنت تحلف أنك لم ترَ المنشور في حياتك..

لكي نجيب على سؤالك المحير علينا الرجوع إلى عام ٢٠١٤

يومها أخترع مبرمجو الفيس بوك برمجة جديدة (خوارزمية)، تجعل الفيس بوك يُظهر البوستات التي تهمك أنت.

فمثلا إذا كان إهتمامك بالكرة وتحب أن تشاهد منشورات الكرة، فسيظهر لك الفيس منشورات صديقك الذي يهتم بالكرة مثلك، وسيقلل من ظهور منشورات الآخرين الذين لا يهتمون بالكرة.

وبالمثل إذا كنتِ أنتِ مهتمة بالطبخ والأكل، فسيظهر لك منشورات أصدقائك المهتمين بصفحات الأكل وموقع ” فتكات” و cbc سفرة.. ويقلل من ظهور منشورات أصدقائك غير المهتمين بالأكل..

وهكذا.. يلاحظ الفيس بوك مع من تتحدث أكثر من أصدقائك، فيظهر لك صفحاتهم، ويقلل من ظهور صفحات الأصدقاء الذين لا تتواصل معهم، (سواء على الفيس بوك أو الواتس أب أو الانستقرام) .

وإذا كنت عملت (لايك) لمنشور صديقك، فسيظهر لك الفيس بوك منشوره التالي.. أما إذا قرأت المنشور ولم تُبدِ أي رد فعل.. فسيعتبر الفيس أنك غير مهتم به، وسيبدأ في تقليل ظهور منشوراته حتى يختفي تماما عن صفحتك.

كان الهدف من عمل هذة البرمجة هو جعل الفيس بوك محبوبا أكثر، لأنك كلما دخلت عليه ستجد أشخاصاً يشبهونك ويهتمون بنفس اهتماماتك..

و لكي تتأكد مما أقول أدعوك أن تفتح صفحة الفيس بوك من أي برنامج متصفح (متصفح سامسونج أو كروم بالأخص) وليس من البرنامج الموجود على الموبايل.

ستجد هناك مئات المنشورات التي ستراها لأول مرة و ستندهش لأنك تراها الآن، بينما أنت على برنامج الفيس بوك لا تراها أبداً.

فإذا كنت تشعر أن الفيس بوك أصبح مملاً. ولا توجد عليه أي أخبار أو منشورات جديدة.. فهذا بسبب هذه البرمجة التي كان هدفها إسعاد مستخدمي برنامج الفيس بوك، لكنها أصبحت كارثه عليه، وتسببت في عدم تواجد الأخبار المهمة وإختفاء صفحات الأصدقاء.. و هروب المستخدمين منه..

* نصيحتي لك.. توقف عن فتح الفيس من البرنامج الموجود على هاتفك، وإفتحه من أي متصفح آخر.. أيضا إختر من الإعدادات “عرض الأحدث”..

وإذا نشرت منشورا ما.. إحرص علي عمل منشن للأصدقاء الذين ترغب في أن يصل لهم المنشور.

تذكر أنه كلما زاد عدد الأصدقاء قلت نسبة المتفاعلين.. فعندما كان لديك مثلا 200 صديق كان عدد المتفاعلين 100 اي النصف.. وعندما أصبح لك 2000 صديق ستجد أن التفاعل لم يعد النصف بل لا يتجاوز ال 300 فقط.. وذلك أيضا بسبب هذه البرمجة.. فلا تفرح بزيادة عدد الأصدقاء.

ولكن في الإجمال.. أنا أعتقد أنه إذا إستمر هذا العيب في “برنامج الفيس بوك” بهذه الطريقة فسوف تكون نهايته، كملك لمواقع التواصل الإجتماعي، قريبة جداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق