اخبار عالميةعاجلفنون وثقافة

السـينما العـربـيـة فى قلب هـوليـود

 

مهرجان هوليود للفيلم العربي فى دورته الأولى يبدء فعالياته في الفتـــرة مــــن 25 إلى 30 أبريل 2022، بمدينة لــوس أنجلوس الأمريكية، وذلك ضمـن فعاليات الإحتفال بشهر التراث العربي المقام بمدينة لوس أنجلوس في إبريل من كل عام.

المهرجان يقدم 482 فيلم  من أكثر من 52 دولة، تم عرضهم على لجنة المشاهدة والإختبار برئاسة الدكتورة ثــنــاء هاشــم، ولجـان التــحكـــيــــم تــتــــكـــون مــن دول مختـلفه منها مصر – السعودية – الجزائر – الإمارات – الكويت، لجنة تحكيم الفيلم الروائى الطويل برئاسة المخرج الكبير الأستاذ خيرى بشارة، لجنة تحكيم الفيلم القصير برئاسة الفنانة سلوى على.

 

هدف المهرجان أن يخلق مساحة جديدة لصناع الأفلام مـن المنطـقـة العربية للإلتقاء والتطوير والإبداع. ويسعى إلى تعريف صناع السينما العالمية بصناعة السينما العربية وأوجه تفردها وتميزها، كما يهدف المهرجان إلى مناقشة التحديات والمشاكل التي تواجهها السينما العالمية والمحلية بالإضافة إلى سبل تطويرها والنهوض بالصناعة بأكملها.

ويسعى المهرجان إلى خلق منصة معرفية لتعريف الجمهور الغربي بالسينما العربية وصناعتها، والتعرف منهم مباشرة على قضاياهم وهويتهم الثقافية. 

يوفر المهرجان التغطية الإعلامية والصحفية عن طريق مجموعة كبيرة من المنصات الإعلامية الغربية والعربية المتخصصة في مجال السينما وذلك لتحقيق أكبر قدر من الإنتشار للأعمال المشاركة. كما يقيم عدداً من الأنشطة تتضمن الترويج  للمهرجان بشكل جيد ومحترف وغير ذلك.

شرف للمهرجان فى دورته الأولى من مهرجان هوليود للفيلم العربي أن يحمل إسم المخرج الكبير داوود عبدالسيد، أحد أعلام السينما العربية.

يعد المخرج والمؤلف السينمائي المصري داوود عبد السيد أحد أبرز مبدعي السينما المصرية والعربية. ومن خلال رحلة طويلة من الإبداع، أثرى عبدالسيد تاريخ السينما بالعديد من الأفلام التسجيلية والروائية الهامة في إطار مايعرف بــــ سينما المؤلف وبدأت رحلته الفنية بأول أفلامه عام ١٩٧٦ وآخرها عام ٢٠١٤

أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان هوليوود للفيلم العربي “HAFF”، اختيارها الفيلم الروائي المصري سعاد ليكون فيلم إفتتاح الدورة الأولى من المهرجان.

 يتم عروض الأفلام من يوم 27 أبريل إلى 30 أبريل بسينما يونيفرسال إى إم سي في حضور مخرجة فيلم الإفتتاح سعاد المخرجة أيتن أمين، وهو يعد ثاني أفلامها الروائية، التي شاركت به في عدة مهرجانات سينمائية عالمية، منها عرضه لأول مرة عالميا في المسابقة الدولية للفيلم الروائي الطويل بمهرجان ترايبيكا، كما تم اختياره ضمن الاختيارات الرسمية لمسابقة مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2021، وحصل الفيلم على دعم وتمويل من صندوق برلينال للسينما العالمية “wcf”.

فيلم سعاد قدم نظرة أنثوية قوية حول التأثيرات المشــــوشة لوســــــائـــــــل التــــواصــــــــــل الاجتماعي، وذلك من خلال استعراض علاقة شقيقتين في سن المراهقة، تعيش إحداهما حياة سرية على الموقع الافتراضي فيس بوك

وتدعى سعاد بالغة من العمر 19 عاما، وهي أكبر من شقيقتها، وتعيش مع أسرتها المحافظة في مدينة الزقازيق.

ورغم انصياع سعاد لتعليمات أسرتها إلا أن لديها حياة سرية على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أنها تبتكر العديد من الهويات لنفسها، وتهيمن هذه الحياة الافتراضية والخفية على تقدير سعاد المتدني لذاتها، وتقرر أختها الصغرى والتي تراقب كل تحركات سعاد أن تمسك بزمام حياتها على أرض الواقع، والفيلم سيناريو محمود عزت، وإنتاج مصري تونسي مشترك.

يشارك فيلم مكتوب للمخرج محمد ربيع في فعاليات المسابقة الرسمية لمهرجان هوليوود للفيلم العربي،.

وينافس مكتوب في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في النسخة الأولى للمهرجان السينمائي العربي المقام في أمريكا، ويشارك خلاله عشرات الأفلام من مصر ومختلف أنحاء العالم العربي، ويستمر حتى 30 أبريل، ويعرض الأفلام في سينما يونيفرسال في سيتي ووك بلوس أنجلوس.

وتدور أحداث مكتوب حول حكاية حب مثيرة للجدل تجمع بين أخ وأخته يتلاقيان منفصلين في إحدى الكافيهات خلال الغربة ويعبران عن حبهما بالكتابة على حائط الكافيه دون أن يدركا أنهما يكتبان لبعضهما البعض ودون أن يصادفا تواجدهما بنفس المكان الذي يتوافدان عليه يوميا، ليكتشفا بالصدفة في النهاية أن حبهما هو دواء لداء الوحدة والغربة.

ويجمع الفيـلــــم في بطولته بين الفنانـــة داليـــا شـــوقي والفنان محمود ماجـد الذي تـــــولى مهمة تأليفــه، بينما أخرجه محمد ربيع ويشــــــارك في مســـابقة الأفلام القصيرة بمهرجان هوليوود التي تتولى رئاســـة لجنة تحكيمها الفنانة سلـــــوى محمد علي.

ومن جانبه كشف المخرج محمد ربيع أن إعداد الفيلم استغرق قرابة ثلاثة أشهر في حين تم تصويره بالكامل في يومين فقط، ويعد بداية التعاون الفني الناجح الذي يجمعه مع الثنائي محمود ماجد وداليا شوقي، حيث أخرج لهما موخرا فيلم حاسب تحلم المقرر عرضه قريبا على إحدى المنصات الرقيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!