اخبار عالميةامريكا بالعربيتقاريرعاجل

كيف وصل بنك “سيليكون فالي” الأمريكي إلى الإفلاس؟

إنهيار بنك "سيليكون فالي" الامريكي SVB هل سيتسبب في تسونامي إقتصادي عالمي جديد:-

مقابل جنيه استرليني واحد (HSBC) يستحوذ على وحدة “سيليكون فالي” ببريطانيا:

أعلن بنك “إتش.إس.بي.سي”، أنه استحوذ على وحدة بنك “سيليكون فالي -SVB” في بريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد.
وقال الرئيس التنفيذي لإتش.إس.بي.سي، نويل كوين، في بيان: “هذا الاستحواذ يتمتع بمردود استراتيجي ممتاز على أعمالنا في المملكة المتحدة”.
وذكر وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت أن الحكومة وبنك إنجلترا سهلا بيع وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا إلى أتش.إس.بي.ٍسي، في خطوة من شأنها حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب.
وأوضح هنت “يضمن هذا حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب.. ويسعدني أننا توصلنا إلى حل في مثل هذا الوقت القصير”.
وتابع بالقول “أتش.إس.بي.سي هو أكبر بنك في أوروبا، ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك سيليكون فالي في المملكة المتحدة بالاطمئنان إزاء القوة والأمان” الذي يعنيها هذا الاستحواذ.
ويأتي هذا بعد أن تحركت السلطات الأمريكية لدعم الودائع ووقف أي تداعيات أوسع نطاقا للانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي، الذي تتبعه الوحدة البريطانية.
بعد انهيار “بنك سيليكون فالي”.. كيف تتحوط بريطانيا؟
ويحتل بنك سيليكون فالي، مقره سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، المركز السادس عشر بين أكبر البنوك الأمريكية بأصول قيمتها 209 مليارات دولار، وهو ما يجعل قائمة المشترين المحتملين الذين يمكنهم تنفيذ صفقة لشرائه قصيرة نسبيا.
والانهيار المفاجئ يوم الجمعة 10 مارس/آذار الماضى لمجموعة (إس.في.بي) المالية، التي تركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، هو أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية عام 2008.

سبب الأزمة :

وأوضح التقرير أن سبب الأزمة التي تعرض لها البنك -وهي أكبر عملية انهيار لبنك أمريكي منذ الأزمة المالية في 2008- هو أن ودائعه تضاعفت أكثر من 4 مرات خلال 4 سنوات (من 44 مليار دولار في 2017 إلى 189 مليارا في نهاية 2021)، فيما نمت قروضه التي يقدمها للشركات الناشئة من 23 مليار دولار إلى 66 مليار.

ونظرا لأن البنوك تجني الأرباح من الفارق بين سعر الفائدة الذي تدفعه على الودائع والسعر الذي يدفعه المقترضون فإن وجود قاعدة ودائع أكبر بكثير من دفتر القروض يمثل مشكلة يقتضي حلها حصول البنك على أصول أخرى تحمل فائدة، لذلك نجد البنك قد استثمر بنهاية 2021 مبلغ 128 مليار دولار، معظمها في سندات الرهن العقاري وسندات الخزانة بأسعار مرتفعة (أسعار الذروة).

ثم تغير العالم -وفقا للتقرير- وارتفعت أسعار الفائدة مع ترسخ التضخم وانخفضت أسعار السندات، مما ترك بنك “إس في بي” مكشوفا بشكل فريد، وخفض العملاء ودائعهم من 189 مليار دولار في نهاية عام 2021 إلى 173 مليارا في نهاية عام 2022.

واضطر البنك إلى بيع محفظته من السندات السائلة بالكامل بأسعار أقل مما كانت عليه، متكبدا خسائر بلغت نحو 1.8 مليار دولار تركت فجوة حاول سدها بزيادة رأس المال، لكنه لم يفلح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى