فاطمة ناعوت

جميعُنا قتلة … لا أستثني أحدًا

بقلم/ فاطمة ناعوت - الكاتبة الصحفية والشاعرة الإعلامية المتميزة

عزيزي القارئ، كم شخصًا قتلت اليومَ؟ لا تتعجَّلِ الإجابةَ النافية رجاءً وتقول مستنكرًا: “ما أنا بقاتل!” فجميعُنا قَتلَ مراتٍ عديدة، عمدًا ومع سبق الإصرار والترصّد. 

قبل أسبوع، جمعني عشاءٌ في مؤتمر عن الصحة النفسية بصديقي الفنانهاني رمزي‘. وبينما نُنصِتُ باستسلام ورهبة إلى نغماتِ البولندي العظيمفريدريك شوبان، بتوقيع أنامل المصري العظيمرمزي يسّىعلى البيانو، كان كلُّ واحدٍ منّا يُفكّر في أزماتِه النفسية مع الحياة، ومع الناس، ويحاول غسلها بشلال النغم. بعد انتهاء العزف الآسر، رُحنا نتكلم عن حالات نعرفها من الناس، تعرضوا للضغط النفسي.

 حكيتُ عن أعظم مريضة نفسية في الوجود، فرجينيا وولف، التي صنعت مجدَها الأدبي رغمًا عن، أو ربما بسبب، إصابتها باضطراب المزاج ثنائي القطب Bi-polar Mood Disorder. الذي دفعها للانتحار غرقًا؛ حين  أثقلت جيوبَ معطفها بالأحجار، ونزلت نهرأوزبانجلترا، لتنتهي حياتُها الثرية عام ١٩٤١. هي البريطانية اللامعة التي غيرت مسار الرواية في أوائل القرن الماضي، والتي أفخر دائمًا بأنني ترجمتُ للعربية كتابين من أعمالها الخالدة صدرا عن المركز القومي للترجمة. 

ثم جاء دور هاني ليحكي لي عمّن صادف من المأزومين نفسيًّا. حكى لنا عن الممثلةحنان الطويلالتي شاركته فيلمه الجميل: “عاوز حقي“. في أحد أيام عام ٢٠٠٣، دخلهاني رمزيلوكيشن التصوير فوجدها تبكي والناس من حولها يضحكون. ثم عرف أنهم يسخرون منها حين انتشر خبرُ أنها كانت رجلا وتحوّلت بالجراحة إلى امرأة. بعد تلك الواقعة،  دخلتحنان الطويلالمصحة النفسية، وماتت. انتحارًا كان أو غير انتحار، المهم أنها لم تعد موجودة. هل تذكرونها؟ هي صاحبة الجملة الضاحكة الشهيرة: “البيت ده طاهر وهايفضل طول عمره طاهر.” 

لكن هناك فارقًا هائلا بين موتفرجينيا وولفوموتحنان الطويل”. الأولى لم يقتلها أحدٌ. بل دعمها كلُّ من حولها من زوج وأصدقاء وجيران وأهل، للحد الذي قررت معه الرحيل حتى ترفع حملها عن الجميع، كما ورد في رسالتيها اللتين تركتهما لزوجها. كان مَن حولها متحضرين. أما حنان الطويل، فكانت أسرتها متحضرة داعمة، لكنها تعرضت للاغتيال الجماعي السافر السافل من المحيطين والجيران والجهلاء من  زملاء المهنة. هذا قتلٌ عمدٌ لا رحمة فيه. 

كلُّ كلمة سخرية سخرنا بها من شخص مأزوم، قتلٌ عمد. كلُّ شائعة روّجناها حول إنسان، قتلٌ عمد. كلُّ مساعدة لم نؤدّها إلى شخص يحتاجها، قتلٌ عمد. جرائم القتل العمديّ، لا حصر لها، وجميعُنا ارتكب شيئًا من تلك الجرائم، ونحن نبتسم! 

هل تذكرون حلقات القتل الجماعية الرخصية التي دارت حول الفنانةصباحلأنها تخطت الثمانين من عمرها؟ نكاتٌ بذيئة كانت تنطلق كل نهار من أفواه كريهة، حول الجميلة التي أمتعتنا بصوتها الاستثنائي، ومازالت. لصالح مَن؟ صالح القبح والتفاهة والرخص والقتل العمديّ. وفي المقابل، انظروا إلى الأوروبيةدورو ديكاسترالتي احتفلت بالأمس بعيد ميلادها ال ١٠٢، بالقفز بالمظلة فوق سطح البحر. وقف الناس يصفقون لها بحب وإعجاب. تُرى هل بوسع مشهد رائع كهذا أن يحدث في المنطقة العربية؟!  نحن غير متحضرين بكل أسف، نُحصي على المسنين سنواتهم، وكأننا ندفعها من أعمارنا! 

التحضّرُ هو القدرة على معاملة الآخرين برِقّة وتهذّب. التحضُّرُ هو الحب. وبهذا المعيار قِسْ درجة تحضرك، وتحضّر العرب.

عزيزي القارئ. اجلسِ الآن على التشيزلونج في ركنك المفضل بالبيت. خفِّف الإضاءةَ من حولك، وأغمض عينيك، وراجع شريط حياتك، ثم احصِ عدد قتلاك. وقبل أن تنهض لتعيد دفن ضحاياك في قبر ذاكرتك من جديد،  توضأ وصلِّ لله واستغفرْ؛ عَل الَله يغفر لك. والأهم من طلبك غفرانَ الله، لأنه الغفور الأرحم، أن تغتسل من دم ضحاياك. وذلك لن يكون إلا بأن تتعهد أمام نفسك بأن تزِن كلماتك التي ستخرج من فمك بميزان الذهبقبلأن تخرج، وليس بعد خروجها. لأن الرصاصة التي تنطلق من فوهة الغدارة، لا تعود أبدًا. وأبدًا. 

عزيزي القاتل، أُعزّيك في قتلاك، وأعزّي نفسي في قتلاي. وطوبَى للرحماءِ لأنهم يُرحمون.

إهداء من الأستاذة فاطمة ناعوت عن جريدة المصري اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى