اخبار عالميةعاجل

بالفيديو.. تبعيات الإنفجار الضخم فى بيروت ولحظة الإنفجار .. شاهد كيف إهتزت تكساس كبيروت بإنفجار نترات الأمونيا

ترمب: يبدو إنفجار بيروت كأنه إعتداء رهيب..

بالفيديو.. لحظة الإنفجار الضخم في بيروت وأثار الدمار الهائل الذي خلفه الإنفجار.

وثقت عدسات كاميرات مواطنين لبنانيين، لحظة الانفجار الضخم الذي وقع في العاصمة بيروت، والذي ذكرت مصادر أنه ناجم عن إنفجار في مخزن مفرقعات.

ووثق مواطنون بكاميرات هواتفهم المحمولة الإنفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت، وشوهد من مناطق مختلفة من العاصمة اللبنانية، نظرا لضخامته.

 

حدث في مرفأ مدينة تكساس الأمريكية قبل 73 سنة، إنفجار مماثل تماما للذي حدث  في مرفأ بيروت، وللسبب نفسه أيضا، وهي نترات الأمونيا، أشارت ذلك الوقت الى أن انفجار 16 ابريل ذلك العام، حدث في سفينة فرنسية للشحن أثناء محاولتها الرسو عند أحد أرصفة الميناء التكساسي، لتفريغ 2300 طن من “نترات الأمونيا” كانت على متنها، فاندلع حريق مفاجيء فيها، تلاه انفجار هائل، أودى بحياة المئات وأصاب الآلاف برضوض وجروح بالغة، حدث خسائر مادية 3 مليارات دولار بسعر اليوم، واعتبروه من أكبر الكوارث غير النووية بالعالم.
سريعا انبعث دخان ونار من عنبر الشحن بالسفينة، فحاول عمال الميناء اطفاءه بمساعدة رجال اطفاء هرعوا اليها، الا أن ألسنة النار وصلت إلى داخل مخزن نترات الأمونيا وفجّرت المكتظ فيه، وبثوان انتشر الحريق في السفن القريبة منها في الميناء، وتبعتها بعد ذلك انفجارات ضخمة في المواد المحملة بخزانات تخزين النفط ومشتقاته، كما تبعتها انفجارات متتالية في الميناء وما حوله من أبنية ومصانع. أما سبب الحريق على السفينة SS Grandcamp تحديدا، فاتضح أنه كان من عقب سيجارة مشتعل رماه أحدهم من العمال.
الخسائر بالأرواح كانت فادحة ومؤلمة، منها 941 قتيلا، وأكثر من 5000 جريح ومشوّه، ممن تم نقلهم الى 21 مستشفى ومركز طبي في المنطقة، مع تشريد 2000 شخص على الأقل أصبحوا بلا مأوى.. أما الخسائر بالماديات والممتلكات، فمنها هدم وتدمير 500 منزل، وتدمير المرفأ التكساسي بالكامل، أي ما قيمته الاجمالية 600 مليون دولار ذلك الوقت، منها 100 مليون في الممتلكات، وما يزيد عن 500 مليون خسائر النفط المحترق ومشتقاته، مع تدمير مصانع عدة وكبيرة، منها واحد للمطاط، مبناه من 5 طوابق، اضافة إلى مصانع مواد كيميائية قريبة من الموقع، ثم تدمير أكثر من 1.100 مركبة و632 سيارة شحن.

وعن الانفجار في مرفأ بيروت، فتشير معظم المعلومات أنه كان بسبب اشتعال 50 طنا من نترات الأمونيا كانت مخزنة فيه، وهي مركب عضوي على شكل بلورات عديمة اللون الواضح وتسيل بسهولة لدى تماسها بالهواء، بحسب ما قرأت “العربية.نت” بالسيرة المتوافرة في الانترنت عن المركب الذي يتم استخدامه في الأسمدة بسبب محتواه العالي من الأزوت، اضافة لاستخدامه في أمور عسكرية للجيوش وما شابه.
يتم استخدام النترات في تصنيع القنابل والمتفجرات المستخدمة بدورها في المناجم، لأنه سهل وسريع الاشتعال لوجود الأوكسجين الوفير بجزيئاته. أما سرعته الانفجارية تزيد عن 2500 متر بالثانية، لذلك شمل انفجاره أمس كل المرفأ وبيروت وكل لبنان، واهتز له العالم ولو اعلاميا على الأقل.

 

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى أن الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت عصر الثلاثاء ناتج عن هجوم.
وقال ترمب، خلال مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء: “يبدو انفجار بيروت كأنه اعتداء رهيب”.
وأوضح ترمب قائلاً: “الذي وقع في بيروت أشبه بانفجار قنبلة أو هجوم”، مضيفاً: “قابلتُ جنرالاتنا، ويبدو أنه لم يكن حادثاً صناعيّاً. يبدو، وفقاً لهم، أنه كان اعتداء، كان قنبلة”.
وأضاف أن بعض العسكريين الأمريكيين يعتقدون أن الانفجار ليس “من نوع الانفجارات التي تنجم عن عملية تصنيع”.
وأكد ترمب أن الولايات المتحدة ستقدم يد المساعدة إلى لبنان، مضيفاً: “نعرب عن أسفنا لما وقع في لبنان ومستعدون للمساعدة”.
وأعرب ترمب عن تعاطف الولايات المتحدة مع لبنان. وقال للصحافيين في البيت الأبيض “لدينا علاقة جيدة جدا مع شعب لبنان، وسنكون هنا للمساعدة. يبدو كأنه اعتداء رهيب”.
بدوره، عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تقديم مساعدة أمريكية للبنان، واصفاً الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء 4 أغسطس 2020 وأسفر عن 78 قتيلا وحوالي 4000 جريح بأنه “مأساة مروعة”.
وكتب بومبيو على “تويتر”: “نحن نراقب الوضع ومستعدون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروعة”.
وقال إن الولايات المتحدة تنتظر النتائج التي ستتوصل إليها السلطات اللبنانية حول سبب الانفجار.
وأضاف بومبيو “أبلغني فريقنا في بيروت بالأضرار الجسيمة التي لحقت بمدينة وشعب أعتزّ بهما، وهو تحدّ إضافي في وقت من الأزمات العميقة بالفعل”.
واتصل بومبيو برئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري مقدما تعازيه وأبلغه بإرسال مساعدات عاجلة للبنان.
وفي وقت سابق، دعت السفارة الأمريكية في بيروت رعاياها إلى الحفاظ على سلامتهم.
وقالت: “هناك تقارير عن انبعاث غازات سامة خلال الانفجار، لذا يجب على جميع الموجودين في المنطقة أن يبقوا في الداخل وأن يرتدوا أقنعة إذا توافرت”.

المصدر: وكالات – الولايات المتحدة الأمريكية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى