عاجل

ماكرون سيبدأ زيارته إلى لبنان “بفنجان قهوة” مع الرمز الوطني فيروز

“موعد على فنجان قهوة مع فيروز في إنطلياس مساء الاثنين”، بهذه العبارات أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أول لقاء له خلال زيارته المرتقبة إلى لبنان الاثنين سيكون مع الرمز الوطني اللبناني الفنانة فيروز.

سيعود ماكرون إلى لبنان للمرة الثانية خلال أقل من شهر وعلى جدول أعماله برنامج مزدحم باللقاءات السياسية في محاولة لإخراج البلاد من المأزق السياسي.

بعيدا عن ثلة سياسية متناحرة على كل شيء، اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يبدأ زيارته إلى لبنان بالاجتماع برمز وطني يلتقي على اسمه اللبنانيون ولا يتفرقون وتجسده فيروز.

وأدرج قصر الإليزيه اسم الفنانة اللبنانية في صدارة برنامج الرئيس الفرنسي خلال زيارته الثانية لبيروت خلال أقل من شهر.

وكتب ماكرون في برنامجه عبارة “موعد على فنجان قهوة مع فيروز في إنطلياس مساء الاثنين”.

وسيعود ماكرون يوم الاثنين إلى لبنان وعلى جدول أعماله برنامج مزدحم باللقاءات السياسية في محاولة لإخراج البلاد من المأزق السياسي الذي يمنع تشكيل “حكومة مهمة” كان قد طرحها الإليزيه في ورقة وزعت على السياسيين اللبنانيين واطلعت عليها رويترز.

Legendary Lebanese singer Fairuz is set to meet French President Emmanuel Macron during his visit to Beirut tomorrow, August 31, during which he will also visit various political leaders. Although further details have yet to be released, the two influential figures are sitting down to allegedly talk about the reforms that will help Lebanon rise up again in the wake of political, economic, and now social

وكانت حكومة حسان دياب قد قدمت إستقالتها في وقت سابق من هذا الشهر عقب إنفجار المرفأ الذي أودى بحياة 180 شخصاً على الأقل ودمر أحياء بأكملها وتسبب في تشريد 250 ألف شخص وهدم مؤسسات تجارية وأطاح بإمدادات الحبوب الأساسية.

وكان الرئيس الفرنسي إختتم زيارة إلى بيروت في السابع من أغسطس/آب الحالي وكتب على تويتر عبارة “بحبك يا لبنان” وهي عنوان أغنية شهيرة لفيروز صاحبت اللبنانيين طيلة 15 عاماً من الحرب الأهلية.

وسيزور ماكرون الفنانة اللبنانية فور وصوله مساء الاثنين في منزلها في الرابية قرب إنطلياس بشمال بيروت بعيدا عن العدسات الإعلامية.

“باريس يا زهرة الحرية”

وتربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة توطدت في عام 1975 عندما ظهرت للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي ضمن برنامج (سبيسيال ماتيو) الذي كانت تقدمه صديقتها الفنانة الفرنسية ميراي ماتيو وقدمت هناك أغنية (حبيتك بالصيف).

وإتخذت العلاقة شكلاً أعمق خلال الحرب اللبنانية عندما أقامت فيروز حفلاً ضخماً في “الأولمبيا” باريس عام 1979 وغنت “باريس يا زهرة الحرية”.

ويقول المقطع الأخير من الأغنية: “يا فرنسا شو بقلن لأهلك عن وطني الجريح/ عن وطني اللي متوج بالخطر وبالريح/ قصتنا من أول الزمان/ بيتجرح لبنان بيتهدم لبنان/ بيقولوا مات وما بيموت/ وبيرجع من حجارو يعلي بيوت/ وتتزين صور وصيدا وبيروت”.

ونالت فيروز أرفع الأوسمة الفرنسية منها وسام قائد الفنون والآداب من الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران عام 1988، ووسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل جاك شيراك عام 1998.

ولم يصدر أي تعقيب من مكتب فيروز في لبنان أو من ابنتها المخرجة ريما الرحباني. وتفاعل عدد من الفنانين والإعلاميين مع الإعلان عن لقاء الرئيس الفرنسي بفيروز.

ومن المقرر أن تستمر زيارة ماكرون إلى بيروت حتى يوم الثلاثاء حيث سيزور الأحياء المنكوبة والمتضررة من جراء الانفجار كما سيزرع شجرة أرز مع أطفال لبنانيين في غابة جاج في شمال شرق بيروت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى