عاجلفنون وثقافة

فيلم ريش.. يثير الجدل بعد إنسحاب بعض النجوم من مشاهدته

أول جائزة لمصر من مهرجان كان عن فيلم "ريش"

تصدر فيلم ريش محركات بحث جوجل، بعد العرض الخاص الأيام الماضيه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي 2021، لـ دورته الخامسة.

تسبب فيلم ريش في إثارة حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، وقيام بعض النجوم والفنانين بمغادرة قاعة العرض تعبيراً عن غضبهم لمحتواه.
فيلم ريش يثير ضجة في الجونة وبعض النجوم ينسحبون من قاعة عرضه

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد شهد العرض الخاص للفيلم المصري ريش في مهرجان الجونة، حالة من الغضب التي انتابت بعض الفنانين، ومن ضمنهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي، ليقوموا بمغادرة القاعة، وعدم إكمال الفيلم.
وفيلم ريش حائز على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان 2021، وهو أول فيلم مصري طويل يحصل على هذه الجائزة في تاريخ المهرجان العالمي.

وأعرب الفنانين الغاضبين من الفيلم عن عدم رضاهم إطلاقاً بالرسالة التي يقدمها، واعتبروه يقدم صورة مسيئة وغير حقيقية عن مصر، إلى جانب أنه لم يكن جيداً كذلك على الجانب الفني.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الفنان المصري شريف منير، والتي علق فيها على انسحابه من عرض الفيلم، حيث قال أن الصورة التي شاهدها لم تعجبه، خاصة وأن أبطال الفيلم يعيشون واقعاً قاسياً يزيد عن الحد المقبول، وهو ما اعتبره منافياً تماماً لما تقوم به الدولة من طرح العديد من المبادرات التي تحارب الفقر، وتكفل حياة كريمة للمواطنين في مصر، لذا فهو لا يجد سبباً مفهوماً لعرض مثل هذا الواقع.

وأضاف منير أنه على المستوى الفني، فإن الفيلم لم يعجبه أيضاً، حيث أنه لا توجد أي متعة في أن ترى العين كل هذا البؤس الموجود في الأحداث طوال الوقت، مردفاً أنه لم يجد أيضاً إبداعاً أو رسالة يحملها الفيلم، كما دعا المخرج إلى أن يشرح وجهة نظره، والرسالة التي يرغب في تقديمها.

وحول فوز فيلم ريش بجائزة كبرى في مهرجان كان السينمائي، قال الفنان المصري أن هذا الأمر لا يحمي الفيلم من النقد، لافتاً إلى أن الفقر في دول العالم الثالث ربما يكون ما يرغب الآخرين في رؤيته.

ومن جانبه، قال منتج الفيلم، محمد حفظي، إن فيلم ريش لا يحمل أي إسقاطات سياسية، كما أنه لا يعتبر فيلماً وثائقياً، بل هو عالم خيالي من إبداع المخرج، والذي قام بخلقه بكل مفرداته الخاصة.

وأضاف أن الفيلم يطرح قضية فنية أكثر من كونها مجتمعية أو سياسية، واصفاً الجدل الذي أثاره الفيلم بأنه أمراً صحياً، حيث إنه من الطبيعي أن يُعجب بعض الناس بالفيلم، ولا يعجب آخرون.

جدير بالذكر أن فيلم ريش هو فيلم روائي طويل من إخراج المخرج عمر الزهيري، والذي اشترك في كتابته مع السيناريست أحمد عامر، وقام ببطولته عدد من الوجوه الجديدة، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك.

“ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة.

هذا التحول العنيف يُجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاس.

يُشارك في بطولة فيلم «ريش» كل من دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبدالهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبدالملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله، سامية.

وبعد حصول الفيلم على جائزة مهرجان كان، قامت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، بتكريم صناعه، معتبرة ما حققه فيلم ريش بأنه إنجاز تاريخي، باعتباره أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة في المشاركة الأولى بهذه المسابقة، كما أشادت بالمستوى الفني المميز للفيلم، واعتبرت الجائزة بأنها خطوة جديدة طريق استعادة الريادة المصرية في مجال السينما.

ردا على انتقادات قاسية من نجوم الفن وصلت حد اتهام فيلم “ريش” بالإساءة لصورة مصر في الخارج، بعد عرضه الأول محليا ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة، أكد مخرج الفيلم عمر الزهيري، أنه توقع أن يحدث الفيلم هذا الجدل، ولكنه تمسك برؤيته مشيرا إلى أنه متمسك بطرح أفكاره.

وأشار عمر الحائز على أول جائزة لمصر من مهرجان كان عن فيلم “ريش”، في مؤتمر صحفي عقد بحضور المنتجة شاهيناز العقاد، إلى علمه بانتقادات بعض الحضور للفيلم، وقال: لكني أقدم السينما التي أقتنع بها وتطرح أفكاري وأمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرأي حول الفيلم وحينما وصلت لمهرجان كان لم أكن أعرف ما سيحدث بعدها.

وعن الصعوبات التي واجهها الفيلم قال: كان على أن أجد كل يوم مفاجأة في العمل أبني عليها مشهد، وكنت أخشى أن أفقد هذه التفاصيل، وهذا كان مصدر قلقي حتى انتهى العمل، وأنا أملك خبرة تقنية كبيرة من خلال عملي في مجال الإعلانات وكمساعد مخرج قبل أن أقدم تجربة ريش.

دميانة نصار حنا بطلة الفيلم بنت قرية البرشا بملوى بمحافظة المنيا او ام ماريو كما يلقبونها فى قريتها أم لثلاث أولاد وهم ماريو و ويصا وفادى وعمرها ٣٩ سنة تحب التمثيل من صغرها.

عندما كبرت إشتركت مع الأهل والجيران والأصحاب فى فرقة صغيرة بالقرية إسمها بانوراما ليشبعوا من خلالها مواهبهم التمثيلية وهواياتهم الفنية.

وفى عام ٢٠١٨ فكر مخرج فيلم (ريش) عمر الزهيرى فى عمل فيلم بفكرة جديدة خيالية ولكن صمم يكون أن يكون أبطال فيلمه أشخاص يمثلوا لأول مرة.

فبدأ يلف ويدور فى قصور الثقافة والفرق المصرية عن أشخاص يصلحون لتمثيل فيلمه واثناء بحثه سافر المنيا وذهب ليتفقد فرق كتير وكانت منهم فرقة بانوراما.

فعجبه أداء وتمثيل الست أم ماريو وأن ملامح وجهها مناسب جداً لدور بطلة فيلمه واختارها لتصبح البطلة وعندما عرض عليها الفكرة فوافقت على الفور وصورت الفيلم فى آخر ٢٠٢٠م وقرر المخرج عمر الزهيرى يشارك بفيلمه ( ريش ) فى المسابقة الرسمية للنقاد فى مهرجان كان.

ومن أيام قليله فقط يعلن عن فوز فيلم ريش بالجائزة الكبرى للنقاد بمهرجان كان ويصبح أول فيلم مصرى فى التاريخ يحصد جائزة رسمية بمهرجان كان ويتم إبلاغ أم ماريو بالخبر ولم تصدق نفسها من الفرحة وراح أهلها وجيرانها يباركوا لها ويهنئوها ويلتقطون الصور التذكارية معها وأقاموا الأفراح بقرية البرشا فرحاً بأن بنت قريتهم أصبحت نجمة عالمية.

وفى يوم وليلة تحولت أم ماريو الست الصعيدية الغلبانة الشقيانة بقرية منياوية إلى بطلة سينيما عالمية ويتكتب إسمها فى تاريخ الفن المصرى أن دميانة أول ممثلة مصرية لأول فيلم مصرى يحصد جائزة بمهرجان كان.

https://www.youtube.com/watch?v=eJmOpFKmYV4

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى