التقينا اليوم مع ملكة ذات طابع خاص مميز، واحدة من أعظم ملكات التاريخ إنها (الملكة حتشبسوت) ملكة ملكات مصر القديمة ودرة تاج مصر الفرعونية، حيث تعتبر حتشبسوت من أقوى حكام مصر علي مر العصور. المحاور: غنمت آمون، أي المفضلة إلي قلب آمون مولاتي جلالة الملكة حتشبسوت، من دواعي فخرنا أن نجري معك حوارنا الصحفي هذا علي صفحات الجریدة ،فأهلاً ومرحبا بجلالتك مع أحفادك قراء جریدة كاریزما. الملكة :من دواعي سروري أیضاً أن أتحاور مع أحفادي، وأن یستمر التواصل بیننا مهما توالت الأجیال وتتابعت القرون أهلا بك وبالقراء الأعزاء وبالجریدة. المحاور :الملكة حتشبسوت... عندما یصل إلي السمع هذا الإسم، یتبادر إلي الذهن أبرز الملكات الاتي حكمن مصر، حفیدة الملك العظیم أحمس الأول طارد الهكسوس ومؤسس الأسرة الثامنة عشر، دعیني اسألك یا مولاتي ما هي الظروف التي أحاطت بنشأة الملكة حتشبسوت؟ حتشبسوت: ولدت عام ١٥٠٨ قبل المیلاد، أبي هو الملك تحتمس الأول تلقیت تعلیماً متمیزاً عن علوم الأخلاق والسلوك المتحضر، بالاضافة إلي قراءة وكتابة اللغة المصریة كما تعلمت علوم الحساب والفلسفة وبعض الفلك والطقوس الدينية. المحاور: مولاتي ما هي البصمة السائده التي میزت فترة حكمك والتي أرخ لها المؤرخ مانیتون بأنها إستمرت أكثر من عشرین سنة وبضعة أشهر علي عرش كیمت العظیمة؟ حتشبسوت :تمیزت بالسلام والرفاهیة، حیث إنتعشت فیها التجارة مع دول الجوار، كان لمصر أسطول تجاري كبیر، تم فتح المحاجر والمناجم كما أعدنا استخدام القناة التي تربط النیل من الدلتا الي البحر الأحمر، القناة التي حفرها المصریون في الدولة الوسطي ،،،،. المحاور: بالطبع جلالتك تفخرین بهذه الإنجازات العظیمة التي تم انجازها في عصرك الذهبي؟ الملكة :لیس من حق الحاكم أن یفخر بأي إنجاز فهذا حق الوطن علیه وهذا واجبه المنوط به، وإلا یترك الحكم لمن هو اكفأ المحاور: لقد ابتلینا في العصر الحدیث ببعض الحكام الذین جائوا ورحلوا بعد أن جلسوا علي الكرسي طویلاً دون أن یتركوا بصمة، غیر بصمة المقعدة علي كرسي الحكم ولم یقدموا للبلد أي منفعه تذكر. حتشبسوت: هؤلاء كسالي فكر ومرضي بفقر الإبداع إنهم وأمثالهم وصمة عار لكرسي الحكم . المحاور :المركزیة الافریقیة أو ما یدعي باللغة الانجلیزیة Afrocentrism منظمة عالمیة لها ایدلوچیا عنصریة، هي امتداد للمؤامرات المتوالیة ضد مصر علي مر العصور، احد صور حروب الجیل الرابع والخامس، تقوم بنشر صور ومغالطات تاریخیة تسعي الي سرقة الحضاره المصریة من أصحابها، وتنسبها للأفارقة اصحاب البشرة الداكنة، هل وصل إلي علم مولاتي هذا الخبر؟ وما تعلیقك علي هذا الأمر؟ حتشبسوت: بالطبع أعلم فنحن علي تواصل روحي ووجداني مع احفادنا أبناء كیمت العظمي، أري أن هذه المنظمة لص وقح تجاوز المعقول إلي اللامعقول، ومن المستحیل أن تمنطق ألا منطق، الأرض مصریة واهلها مصریون چیناتهم وچینات اجدادهم واحده، الاحجار واوراق البردي ومیاة النیل یشهدون للهویة المصریة، أمام هؤلاء الموتورون .لكن دعني احملكم الذنب في تبجح هؤلاء اللصوص علیكم لانكم تهاونتم كثیراً في حق هویتكم وقومیتكم المصریة. المحاور :كیف یا مولاتي، إن أول عمل ینجزه التلمیذ في المدرسة هو أن ینشد النشید الوطني ویحي العلم المصري. حتشبسوت :الوطنیة لیست مجرد اناشید وشكلیات، حفیدي انتم من أعطي هؤلاء اللصوص الفرصة أن یتجرأو علي هویتكم بتلك الوقاحة، یا حفیدي لن یستطیع أحد أن یتطیك إن لم تحني ظهرك أولاً. المحاور :بالفعل لدینا بعض المغیبین یعیشون علي ارض مصر ویحملون الجنسیة المصریة، یرون ان حضارتنا حضارة أصنام وآثارنا مقابر موتي ینسبون انفسم لهویات اخري غیر مصریة. حتشبسوت: هؤلاء غیر جدیرین بالإنتساب لكمت جید أن تجردوهم من الجنسیة المصریة. المحاور :إسمحي لي مولاتي أن نعود الي محطة مهمة قد تجاوزناها في حوارنا، ألا وهي كیفیة صعود الأمیره الي عرش مصر، وكیف قبضت علي صولجان الحكم؟ حتشبسوت: هذا حدیث ذو شجون یا حفیدي یطول شرحه. المحاور :وهل كان الأمر سهلاً لتحصلي علي لقب الملكة حتشبسوت ملكة مصر؟ حتشبسوت :في الواقع عند رحیل والدي الملك تحتمس الأول رابع ملوك الاسرة ١٨ ، وقع صدام حاد بیني وبین رجال الدین. المحاور :لماذا؟ حتشبسوت: لأنهم دسوا أنوفهم في السیاسة. المحاور :كیف ولماذا ؟ حتشبسوت :أفتوا بعدم جواز صعودي الي العرش. المحاور :بأي حق افتوا بهذا؟ حتشبسوت :لكوني امرأة، رغم أني أملك الدم الملكي والإبنه الكبري للملك الراحل. المحاور :وما شأنهم في ذلك؟ حتشبسوت :إستطاعوا علي مدي سنوات طوال أن یغسلوا عقول البسطاء ویقنعونهم أن شرعیة الحاكم لابد أن تمر من المعابد لأنهم وحدهم من یملك هذا الصك، وهم وكلاء الإله علي الارض؟ المحاور: وماذا كانت تعني الشرعیه في منطقهم؟ حتشبسوت :الشرعیة الدینیه في عرفهم أن ولایة المرأة وحكمها لا یجوز، لابد أن یكون الحاكم ذكراً. المحاور :وما هو التبریر المنطقي لهذه الفتوي الغریبة، بعض النساء أكثر كفاءة وحنكة من كثیر من الرجال. التاریخ حافل بهذه الأمثلة. حتشبسوت: حجتهم أن السماء لن ترض أن یكون الحاكم إلا ذكراً، ممثلاً للمعبود حورس أما كفاءته فلا تعنیهم، الشرع هو الأهم في عرفهم. المحاور :ولم هذا التعنت!! ألیس غریباً عندما نخلط الدین بالسیاسة؟ حتشبسوت: یاحفیدي العزیز، إنهم تجار دین، وهذه هي بضاعتهم في كل العصور . المحاور: كیف كان الخروج من هذا المأزق العنصري الغیر منطقي؟ حتشبسوت :تفتق ذهن رجال الدین علي تولي أخي الطفل غیر الشقیق والإبن غیر الشرعي تحتمس الثاني الحكم، ونظراً لعدم كفائته عرضوا علیا الزواج منه لأغطي عجزه فوافقت، وبعد وفاة تحتمس الثاني أعلنت نفسي وصیة علي عرش ابني منه تحتمس الثالث. المحاور :وكم استمرت فترة الوصایة هذه؟ حتشبسوت :استمرت الوصایه لمده عامین ثم طالبت بالعرش بعد وفاته وقد كان . المحاور: هل یعني هذا أن الثقافة الذكوریه في مصر القدیمة لم تعطي المرأة حق قدرها وجارت علیها؟ حتشبسوت :إطلاقاً المرأة كانت دائماً متوجه علي عرش قلب الرجل في مصر. المحاور :إسمحي لي یا مولاتي هذا كلام بلا برهان ونحن تعودنا منكم أن توثقوا كل دقائق حیاتكم. حتشبسوت :بالفعل هذا ما عهدنا علیه، إذاً راجع الآثار التي تركناها لكم، الأحجار تنطق بمكانة المرأة والإحترام الذي تناله. المحاور :قد تكون مجرد إبدعات للفنان المصري لا اكثر یا مولاتي، هي شئ والواقع شئ آخر لا یمت له بصله. حتشبسوت: لا تنس یا عزیزي أن جدك رمسیس الثاني له مقوله حفرها علي جدران معبد ابو سنبل یقول فیها عن امرأته )هي التي تشرق الشمس من أجلها(. المحاور :نعم، هذا حقیقي لكن من المثیر للدهشة وللضحك معاً أن علماء الآثار إكتشفوا أن جدي هذا كان لدیه ٥٥ أمرأة غیرها التي تشرق الشمس من أجلها. حتشبسوت :هذا الرقم مبالغ فیه جداً ! المحاور :وما هو الرقم الصحیح في رأیك، هل یفرق كثیرا؟ حتشبسوت :في الواقع إن عددهم لم یتجاوز الــــ٥٣ امرأة. المحاور :شكراً علي الإیضاح وتصحیح المعلومة یا مولاتي، بالفعل یبدو انه كان في الأمر مبالغة ما. حتشبسوت :لیكن معلوماً لدیك یا حفیدي أن الرجل المصري القدیم كان یعرف ویقدر المرأة حقاً، الملك بتاح أوصي أولادة قائلاً :من أراد الحكمة فلیحب شریكة حیاتة كي ترعي بیته وشئونه . المحاور: هل كان الملك بتاح بعل امرأة واحده؟ وله شریكة حیاة واحده؟ ام كان لدیه شركاء حیاة لا نعرفهم؟ حتشبسوت: حاول أن تقرأ تاریخك لتجد الإجابه علي اسئلتك بنفسك ولا تركن الي الغرباء لیحكوا لك تاریخك كما یحلوا لهم ، ومن وجهة نظرهم وقناعاتهم هم، أبحث ودقق في هویتك وتعمق في جذورك. المحاور :نصیحة غالیة یا مولاتي أقدرها تمام التقدیر. حتشبسوت :أرجو ذلك المحاور :لا نستطیع أن نجري حوارنا الصحفي هذا مع جلالة الملكة حتشبسوت دون أن نقف أمام معبدها المبهر في الدیر البحري. حتشبسوت: بالفعل هذا المعبد الذي یبدو في حضن الجبل تحفه بل معجزه معماریة بكل المقاییس أبدعها المهندس العبقري سننموت. المحاور :بمناسبة ذكر هذا المهندس العبقري الذي كان قریباً جداً الي عقل وربما قلب الملكة حتشبسوت، هل تأذن لي مولاتي بسؤال شخصي الي حد ما. حتشبسوت: أعرف سؤالك مقدماً وقبل أن تطرحة. المحاور :إلي هذا الحد یا مولاتي! الكل یعلم مقدار الفطنة والذكاء الذي تتمتع به جلالة الملكة حتشبسوت، لكني لم أكمل سؤالي بعد! حتشبسوت :أردت أن أوفر علیك الحرج في طرح السؤال وعناء البحث عن أوراق السولیفان التي تود أن تغلف بها سؤالك. المحاور: مولاتي الأمر لا یعدو أن یكون ... حتشبسوت :أن یكون فضولاً یغذي شهوة النمیمة التي تعتدي علي حریة الناس، وقد تضر سیرتهم الذاتیه. المحاور :سؤالي هو ... حتشبسوت: لا علیك، دعني أطرح السؤال الذي یدور بخلدك ...مولاتي مانوع العلاقة التي كانت تربطك بالمهندس العبقري الذي بني لك معبدك في الدیر البحري سننموت ؟ أهذا سؤالك الحائر؟ المحاور :بالفعل، هناك شائعات عن ... حتشبسوت: عن وجود علاقة عاطفیة بیني وبین سننموت؟ ألیس كذلك؟ المحاور :معذرة یا مولاتي أنا صحفي، الأمانة المهنیة تقتضي مني تقصي الحقائق فاغفري لي جرأتي في طرح السؤال. حتشبسوت: الأمر لا یستدعي أن تبرر أو تعتذر كلها إشاعات لا أساس لها من الصحة، سننموت كان رجلاً فذاً ومخلصاً، كانت سیاستي أن أحیط بلاط الملك بأصحاب الكفآت، وهذا الرجل كان موضع ثقتي، هذا كل ما في الأمر. المحاور :لكن بعض المؤرخین یشككون في هذا ویرون أن الأمر تعدي هذه الحدود. حتشبسوت: هذا كلامي ولیس تكهنات المؤرخین، ولك أن تركن إلي ما یرتاح الیه عقلك وإحساسك. هل تعرف ما هو دلیلي علي صدق كلامي؟ المحاور :ما هو؟ حتشبسوت :ودلیلي علي صدق روایتي أننا تعودنا أن نوثق كل أحداث حیاتنا بكل دقائق الأمور، من المیلاد الي الخروج الي النهار، تفاصیل حیاتنا، علي جدران معابدنا ومسلاتنا وأوراق البردي، فهل عثرت علي أي ملمح یدعم نمیمتكم هذه؟ المحاور :في الواقع لا یوجد ما یوثق لهذه القصة حتشبسوت :اذاً الملكة علي حق. ضع نقطة وأبدأ من أول سطر جدید. المحاور :لك ترفع القبعة یا مولاتي، الآن دعینا نخلص من إستعراض معاناتك مع رجال الدین في الإمساك بصولجان الحكم وعرش مصر، ونخرج معك من عباءة التاریخ، لنستذید بحكمتك حین نعرج إلي حاضرنا. حتشبسوت :تفضل، بكل سرور، هات ما عندك . المحاور: هناك مقولة تلوكها الألسنة في عصرنا الحدیث ویروج لها الإعلام الموجه، وغیر الموجه، حتي أصبحت كأنها أحد ثوابت الكون، ألا وهي أن الشعب المصري شعب متدین بطبعه. ما رأیك في هذه المقوله؟ حتشبسوت: عزیزي مقولة أن الشعب المصري متدین بطبعه ، هذه المقوله حق یراد بها باطل وهي السم في العسل، من الأجدر بكم أن یقال إن الشعب المصري شعب متحضر بطبعه، لأن التحضر یحمل في خصائصه السلوك الإنساني الراقي وهذا هو الأساس والرسالة لأي دین حق. المحاور :لكن الواقع یقول وتجربتك الشخصیة تقول، أنك لم تملكي زمام الحكم إلا بعد قبولك لشروط رجال الدین. حتشبسوت :حفیدي، لا تخلط بین الدین، والدروشة، والتجارة بالدین. الدین في مكان منزه تماماً عن لغط الدراویش ونفاقهم وجشع وخبث تجار الدین. المحاور :مولاتي لقد مرت مصر بتجربة ألیمة حین تم حكمنا عن طریق التزویر والإرهاب والتدخل الأجنبي وجهل القطیع، تم حكمنا بدولة دینیة خالصة لمدة عام كامل هي فترة حكم تنظیم الاخوان. حتشبسوت: أعلم هذا كانت من أسوأ أیامكم، تغربت فیها كیمت عنكم وتغربتوا عنها، یاللعار. المحاور :نحن نعتبرها سقطة مازلنا نعاني من تداعیاتها. الملكة :الحكم الدیني هو أسوأ وأغبي أنواع الحكم علي مر التاریخ، نحن شعب متحضر بالفطرة والأحجار وأوراق البردي تؤكد أن أول صفحة في كتاب التاریخ ممهورة باسم كیمت. المحاور :بالفعل هذا ما قاله العالم بریستید في كتابه العبقري مصر فجر الضمیر، وكما قال جوجل علم المصریات أیضاً دكتور وسیم السیسي في كتابه (في البدء كانت مصر) لكن سؤالي هنا: هل أعتبر رأي جلالتك هذا هو دعوة صریحة لفصل الدین عن السیاسه؟ حتشبسوت :یاعزیزي هذه طبائع الأمور.. هكذا یقول المنطق، السیاسة شئ والدین شئ آخر. المحاور :اذاً جلالتك مع الدولة المدنیة والعلمانیة؟ الملكة :أنا مع التحضر والإنسانیة، السلوك المتحضر وحریة المواطن هما حجر الزاویة، أنا مع الإنسانیة بشكل عام، هذه التعبیرات المستحدثه لا تعنیني. المحاور :لكن الإشتباك بین الدین والسیاسة أمر واقع وقدیم . حتشبسوت: یا حفیدي دعني أبرهن لك علي كلامي بشكل عملي من واقع التاریخ ١.الیونان أسس حضارة عظیمة عندما كانوا عبدة أوثان ٢.الفرس أسسوا حضارة قویة وكانوا یعبدون النار ٣. الغرب خرج من الكهوف وصنعوا حضارتهم وأسسوا عصر النهضه بعد أن فصلوا الدین عن الدولة ٤. كوكب الیابان هم أرقي سكان كوكب الأرض بلا جدال، الضمیر لدیهم هو الوازع الدیني الصادق . المحاور :هل یعني هذا تلمیحاً بأن الإلحاد هو الحل نحو التحضر؟ حتشبسوت: یا عزیزي لا تقفز الي النتائج بهذه السطحیه، أنا ملكة مصر، لست بحاجة إلي تلمیحات، كلامي منذ بدأ الحوار معك محدد وصریح، یا حفیدي جید أن تؤمن بإله خالق، وأن تعبده، لكن عبادتك هذه إن كانت صادقه لا تحتاج إلي أبواق لتعلن عنها، كالأدعیاء والدراویش، لا تحتاج أن تتخلي عن ثقافتك وفلكلورك وأزیائك المؤمن الحق لا یخلع جلده لیرضي الآخرین الإیمان الصادق علاقة خاصة جداً بین المخلوق والخالق، لا تخلطوا الأوراق . المحاور :ألا یصلح التدین كطریق إلي التحضر أیضاً؟ حتشبسوت: إفصل،، إن بناء بیوت العباده لن یغنیك عن بناء المستشفیات لعلاج الإنسان والرفق بالحیوان الأعجم أیضاً. إنشاء المدارس ودور الایتام، دور كبار السن، وأصحاب الإحتیاجات الخاصة ضرورة انسانیه، المعابد لن تغنیك عن المكتبات والمسارح، والأهم انها لن تغنیك عن بناء مراكز البحث العلمي، إن كنت تبحث عن غد أفضل. المحاور: هل تعني مولاتي أن صناعة التحضر عمل لا یتوافق مع التدین؟ حتشبسوت :یاعزیزي صناعة الحضارة عمل فكري بعید عن الدروشة كل البعد؟ ألم تستوعب الأمثلة التي طرحتها علیك؟ إلق نظرة علي كوكب الیابان وتدبر الأمر قلیلاً. المحاور :مولاتي تصریحاتك هذه ستعطي الفرصه لبعض محامیین السبوبه، لرفع قضیة علي جلالتك وإتهامك باذدراء الادیان والدعوه للكفر والالحاد والزندقة. حتشبسوت: من هؤلاء اللذین تتكلم عنهم؟ المحاور :إنهم مجاذیب الشهرة یقتاتون من مثل هذه الأفكار، ویتسولون علیها. حتشبسوت :وماذا عساهم أن یفعلوا؟ المحاور: سیطالبون بحرق مومیائك العظیمة علنا في میدان التحریر. حتشبسوت: أنا أحتمي في بلدي بماعت، أحتمي بالقانون وهذا حقي الدستوري . المحاور :نعم لدینا قانون وقضاة وقاعات محاكم. حتشبسوت :إن كانت ماعت مازالت لدیكم، هل تسمح لأصحاب العقول الضیقه بمجرد الوقوف أمامها في ساحة العدالة؟ المحاور :ماعت التي لدینا كانت ومازالت بخیر، لكن للأسف من اوائل السبعینات وما یدعي عصر الإنفتاح سداح مداح حین هب علینا فیروسات الوهابیه وجحافل السوس تمكنت من نخر عظامنا وعششت في مفاصل الدولة، إنهم یقاومون القضاء وكل مؤسسات الدولة. حتشبسوت :الإعلام والتنویریون، أین هم علي خریطتكم؟ أین الحكماء؟ وما هو دورهم في المجتمع؟ المحاور :الحكماء والتنویریون عندنا فرادي لیسوا في جماعات، اصواتهم ضائعة. حتشبسوت :ألیس لهم حزباً یجمعهم ألا یشكلون لوبي قوي في الدولة، هذا دورهم . المحاور: بعضهم في أبراج عالیة، لغتهم مقعرة، الناس غالباً لا تفهمهم ولا تسمعهم أیضاً والبعض الآخر یغردون فرادي أصواتهم تضیع مع أدراج الریاح . حتشبسوت :وماذا عن الإعلام لدیكم؟ المحاور :الإعلام؟ أتوقع بعد نشر هذه الحوار علي صفحات جریدة كاریزما أن نري مانشیتات بالبنط العریض المستشار سبانخ یرفع عریضة دعوي یطالب فیها بمثول الملكة حتشبسوت أمام القضاء بتهمة إزدراء الأدیان والدعوه للكفر والإلحاد والذندقه لما صرحت به في جریدة كاریزما التي تصدر في المهجر مع المحاور چو متي. حتشبسوت: ماذا یعني توقعك بهذه المانشیتات بالبنط العریض كما تدعي؟ المحاور :تعني أننا فیم یبدو سوف نبصم سویاً یا مولاتي. حتشبسوت: ماذا تعني بهذه العبارة، نبصم سویاً؟ المحاور :یعني حانفیش بالعشره. حتشبسوت :هذا التعبیر غریب علي سمعي، هل هذه الكلمة (حانفیش) من اللغة المصریة الهیروغلیفیة، الهیراطیقیه، الدیموطیقي أم القبطیة آخر مراحل اللغة المصریة لدیكم؟ المحاور :بالا علیك یا مولاتي، كل ما أعنیة انك تركت بصمة عبقریة في التاریخ المصري، بل والإنساني كله. حتشبسوت :إن كنت تعني بالبصمة أننا سنترك للقارئ بصمة بعد هذا الحوار، فهذا یسعدني یا حفیدي، أرجو أن تكون بصمة بلون النور لعقل القارئ، وبسمه بطعم الفرح لقلبه. المحاور :مولاتي جلالة الملكة حتشبسوت، غنمنا آمون، أي المفضلة لدي آمون، لك منا كل الحب والتقدیر، نحن نفخر بك أیقونة مضیئة في تاریخنا الحافل بالأمجاد، سعدنا بهذا الحوار الصحفي معك من خلال جریدة كاریزما، تعرفنا علي تاریخك المشرف، ونهلنا من فیض حكمتك، شكراً لك وللچینات التي تجمعنا جمیعاً في حب كیمت العظمي. مولاتي سؤالي الأخیر ماهي نصیحتك لأحفادك في نهایة حوارنا الصحفي هذا علي صفحات جریدة كاریزما؟ حتشبسوت :إعرفوا تاریخكم جیداً، تمسكوا بهویتكم، إنها غالیة ومتفردة، علموا ابنائكم لغتهم المصریة لغتهم الأم، ارتدوا الملابس المصریة وتزینوا بالحلي المصري، وتخلوا عن الازیاء الغریبة عنكم، ابنوا بیوتكم بطراز العمارة المصریة، اطلقوا اسماء مصریة علي مدنكم وشوارعكم ومیادینكم، ضعوا عین حورس أو زهرة اللوتس، علي عملتكم وعلي علم بلادكم.. كونوا مصریین أكثر. إرفعوا شعار)الشعب المصري شعب متحضر بطبعه). أوچاي المحاور :أوچاي ! ماذا تعني هذه الكلمة یا مولاتي؟! حتشبسوت: هذه تعني تحیة الإنصراف بلغتك التي تجهلها ایها المصري الباحث عن هويته . المحاور :أوچاي یامولاتي. - اعتبرت فترة حكم (الملكة حتشبسوت) نقطة تحول محوري في التاريخ المصري القديم، وتشهد لها آثارها المعماريه الفريده بعظمة حكمها، واهتمامها بالثقافة والفنون، فضلاً عن حالة الرخاء التي تميزت بها سنوات حكمها لمصر. كما كانت كليوباترا آخر ملكة وصلت لحكم مصر كذلك كانت حتشبسوت السيدة الأولى التي وصلت إلى السلطة الكاملة في هذا المنصب. ولكن كانت حتشبسوت على عكس كليوباترا ، لم تكن حتشبسوت رمزًا للجمال أو الأناقة. في عام 2007 أعلن زاهي حواس ، أنه تم العثور على مومياء سيدة مسنة وتأكد أنها مومياء حتشبسوت. أول مومياء ملكية منذ إكتشاف قبر توت عنخ آمون عام 1922. - ولدت في قصر فرعوني أميرة سميت حتشبسوت وهي الابنة الكبرى للملك تحتمس الاول، وكانت الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة ويعتبر الملك أحمس الأول هو الجد الأكبر لحتشبسوت ومؤسس الأسرة الثامنة عشرة. -اسم حتشبسوت باللغة الهيروغليفية “خنمت-امن-حات-شپسوت” اي خليلة آمون المقدمة علي الاميرات. -الملكة حتشبسوت هي أول ملكة فرعونيه حكمت مصر، وخلال فترة زواجها من تحتمس الثانى كانت تمارس الحكم من وراء الستار فقد كان الملك تحتمس الثانى شخصاً ضعيفاً، وربما مريضاً فى الوقت نفسه، وبعد وقت قصير أصبح واضحاً أنه سائر في طريق الموت، وبدأت حتشبسوت تحكم البلاد بإسمه كفرعون، إلا أن إبنه لم يكن كذلك، فقد أبرم الكثير من المؤامرات مع كهنة آمون للحيلولة دون تولى الملكة الحكم، إلا أنها استطاعت تحقيق ذلك. -وتم إعلان حتشبسوت ف عام 1404ق.م ملكاً على مصر، ورغم أن حكم مصر كان يعتمد علي رضى الكهنة بالدرجة الأولى إلا أن الشعب لم يتقبل ببساطة أن تتولي الحكم امرأة، ولكن قدرتها علي الحكم، وحنكتها في التدبير كان لها أكبر الأثر في تقبل المصريين لحكمها بل ورضاهم عن ذلك فيما بعد، ولا شك في أن نشأتها كان لها الأثر الأكبر في ذلك، فقد كانت الابنة الأكبر لوالدها الملك تحتمس الأول، وكانت تشاركه الحكم في أواخر ايامه. - حاولت الملكة حتشبسوت أن تمثل نفسها كرجل في التماثيل، وتلبس الذقن والملابس الرجالية، إذ كان الملك طبقاً للعرف ممثلاً للإله حورس الحاكم على الارض، لذلك كانت دائماً تلبس وتتزين بملابس الرجال، كما قصت شعرها، واستخدمت الذقن المستعار، وحاولت دائماً أن تنسى أنها امرأه بل كانت تشير إلى نفسها بضمير المذكر في محاولة منها لاظهار قوتها أمام الشعب. تتويج الملكة حتشبسوت: لا توجد سجلات تصف اليوم الذي تم فيه تتويج (حتشبسوت( وهذا لأنها طوال بقية فترة حكمها كانت أحيانا تفضّل أن تتظاهر بأنها جاءت إلي العرش عقب وفاة أبيها (تحتمس الأول( مباشرة وفي أوقات أخري، كانت تحسب حكمها من وقت وفاة زوجها (تحتمس الثاني) وبناء على ذلك، فإن (حتشبسوت) لم تكن مهتمة حقًا أن تأمر بعمل نقوش خاصة تصف متي وصلت بالتحديد إلي العرش. ومن الأجزاء الهامة في حفل تتويج (حتشبسوت (اختيار أسمائها الملكية. كانت تلك الأسماء تستخدم من قبل كل فرعون رموزاً لتأكيد حقه بالعرش وتحدد هذه الأسماء علاقته بآلهة مصر، وأيضاً بالأرض نفسها. ومن الواضح أنه كان من المهم بصفة خاصة لــ (حتشبسوت( أن تؤكد ادعاءها بحقها في العرش باختيار أسمائها الخاصة. فبصفتها ابنة (رع) ، صار اسم ) حتشبسوت( هو (ختوم – آمون حتشبسوت .( أسماء والقاب الملكة حتشبسوت: * هناك نقش أخير علي جدار معبد ” حتشبسوت ” في الدير البحري، يصف مشهدا خيالياً يعلن في سياقه والدها ” تحتمس الأول” وإله الشمس (رع) أسمائها الملكية الأخري. يقول هذا النقش : لقد أمر جلالته الكهنة المرتلين أن يأتوا لكي ينقشوا أسمائها الملكية العظيمة لحظة تسلمها شارة السلطة كملك علي مصر العليا والسفلى … وبعد ذلك قاموا بنقش أسمائها كملك علي مصر العليا والسفلى. وبالفعل فقد ألهم الإله عقولهم لكي يكتبوا أسمائها بالضبط كما ألفها هو أولاً؛ ١/ اسمها العظيم: (حورس) الــ (كالقوي). ٢/ اسمها العظيم: (صاحبة السيدتين المزدهرة سنيناً). ٣/ العظيم: حورس الذهبي- صاحبة الإشراق الإلهي . ٤/ وأخيراً اسمها بصفتها حاكمة علي مصر العليا والسفلي (ماعت كا رع) ، فلتحيي إلي الأبد. أهم أعمال الملكة حتشبسوت في فترة حكمها: 1- بنت جيشاً قوياً ونشيطاً في رحلاته البحرية مع المناطق المجاورة. 2- فتحت العديد من المناجم، والمحاجر التي كانت مهملة قبل فترة توليها الحكم، وخاصة مناجم النحاس في منطقة شبه جزيرة سيناء. 3- نشطت حركة التجارة مع جيرانها، حيث أعادت استخدام القناة الرابطة بين البحر الأحمر ونهر النيل، ونظفتها، وسهلت طريق الأسطول المصري اتجاه خليج السويس، ثم اتجاه البحر الأحمر. 4- أمرت ببناء عدد من المباني في معبد الكرنك، كما بنت معبداً خاصاً بها في الدير البحري في مدينة الأقصر. 5- أمرت بإنشاء سفن بحرية كبيرة لتنشيط حركة الأسطول التجاري المصري، واستغلتها لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلي جانب معبد الكرنك لتمجيد الإله آمون. 6- أمرت بإرسال بعثة إلي مدينة أسوان لجلب العديد من الأحجار الضخمة لبناء المنشآت، كما أنشأت مسلتين عظيمتين من الجرانيت من أجل تمجيد الإله آمون، ثم نقلهما عبر نهر النيل حتي طيبة. 7- ساهمت في ازدهار التجارة نتيجة استيراد بعض أنواع الأسماك، وذلك عن طريق إرسال أسطول كبير إلي المحيط الأطلسي. 8- أرسلت بعثات تجارية علي متن العديد من السفن التي تقوم بالملاحة في البحر الأحمر، والمحملة بالهدايا والبضائع مثل (البردي، وبذور الكتان( إلي بلاد بونت )الصومال( وجنوب اليمن، حيث استقبل الملك البعثة استقبالاً جيداً، وأعادها محملة بكميات وفيرة من الأخشاب، والبخور، والحيوانات المفترسة، والأحجار الكريمة، والعاج، والجلود. وفاة الملكة حتشبسوت: - توفيت حتشبسوت فى الــ 10 من الشهر الثانى لفصل الخريف عام 1457ق.م، بعد أن ظلت فى الحكم لــ 22 عام، وبعد أن ماتت حتشبسوت حاول تحتمس الثالث أن يدمر كل تمثال لزوجة أبيه ويشوهه ويمسح إسمها ويخفي ملامح حكمها من الحضارة الفرعونية كاملة. -دون الكثير جداً من آثار الملكة حتشبسوت أبرزها معبد الدير البحري، معبد حتشبسوت الذي طمث وجه أغلب تماثيلها به، وتم محو العديد من النصوص به التي تتحدث عن فترة حكمها، وحتي الآن لا نعلم كيف انتهت حياة الملكة، وعما إذا كانت قد ماتت ميتة طبيعية، أو أنها قتلت علي يد تحتمس الثالث. -حقاً فعلتها الملكة حتشبسوت، ونجحت في جعل مصر دولة قوية ذات جيش حامى بدون خوض أى معركة حربية، وجعلت من علاقاتها في ذلك الوقت اللبنة الأولي في الدبلوماسية التى عرفناها فى الحياة السياسية الحديثة، وأقامت الكثير من الاتفاقيات السياسية والتجارية، وعلاقات الصداقه الثنائية مع دول الجوار. -تركت الملكة حتشبسوت آثاراً تشهد بالمستوى الإقتصادى والإجتماعى الذى شهدته مصر فى عهدها، والتى لا تزال مزاراً سياحياً يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.