اخبار عالميةامريكا بالعربيتقاريرعاجل

مهرجان هوليوود للفيلم العربي يفتتح فعالياته بـ “رحلة 404”

إفتتاح مهرجان هوليوود للسينما العربية بعرض فيلم «رحلة 404» في الإفتتاح وتكريم الفنانة إلهام شاهين

تتجه أنظار العرب والأمريكان المهتمين بصناعة الفيلم السينمائي حول العالم إلي مدينة هوليوود بولاية كاليفورنيا الأمريكية حيث تم إنطلاق النسخة الثالثة من مهرجان هوليوود العالمي للفيلم العربى يوم 17 من أبريل الحالى 2024. وسيتم إستمرارة خمسة أيام، والذي حضره عدد كبير من الفنانين والمخرجيين والمنتجين العرب، من بينهم ضيوف المهرجان الفنانة إلهام شاهين والفنان ظافر العابدين والمخرج محمد حفظى، ورجال الأعمال والأطباء ونجوم المجتمع العربى والمصرى والأمريكى من جميع أنحاء العالم وأيضاً بحضور المستشار السيد/ محمد طاهر نائب عن سعادة السفير المصرى الدكتور حسام الدين على بلوس أنجلوس والساحل الغربى وحرمة وأيضاً بتواجد رجل الأعمال السيد/ رأفت صليب رئيس الإتحاد العام للمصريين فى الخارج بأمريكا وحرمة ومجموعة كبيرة من أعضاء الإتحاد العام للمصريين فى الخارج بأمريكا، وسعادة السفير السيد/ منصور بن عبد الله السليطين القنصل العام لدولة قطر الشقيقة وباقة من المتخصصين المهتمين بصناعة الفيلم العربي والعديد من القنوات الفضائية والصحف العربية والأجنبية لتغطية الحدث، وكان لصحيفة كاريزما حضور مميز للتغطية الصحفية الإعلامية.  

يرأس المهرجان المخرج المصري العالمي مايكل باخوم الذي صرح بمشاركة أكثر من عشرون فيلم بالمسابقة النهائية يمثلون كلاً من مصر والسعودية والأردن والأمارات والسودان وفلسطين وسوريا ولبنان، كما يشارك مجموعة من أفلام الإنتاج المشترك والتي تشارك بها فرنسا وسويسرا والمانيا وإنجلترا والدنمارك وأمريكا.

شهدت النسخة الثالثة من مهرجان «هوليوود للفيلم العربي» حضوراً مصرياً لافتاً، بتكريم الفنانة المصرية إلهام شاهين عن مجمل أعمالها وعلى مشوارها الفني بجائزة «عزيزة أمير»، وقد سبق وأعلنت أدارة المهرجان عن حصول الفنانة المصرية إلهام شاهين علي جائزة عزيزة أمير رائدة السينما المصرية وهي جائزة سنوية تقدم لأفضل فنانة وصانعة أفلام عربية، وعرض الفيلم المصري (رحلة 404)، وسط حضور كبير من الجالية العربية.

قالت الفنانة إلهام شاهين «الفن أعظم لغة تربط بين الناس»، مؤكدة في كلمتها خلال التكريم، على «ضرورة أن يكون المهرجان حلقة وصل بين صنّاع السينما العربية والجاليات العربية الموجودة في الولايات المتحدة، خصوصاً الجيل الثاني والثالث من المغتربين الذي لم يشاهد السينما والفن العربي».

وخلال حفل الافتتاح الذي شهد عرض فيلم قصير عن مسيرة إلهام شاهين الفنية، أشاد المنتج محمد حفظي بحرص منظمي المهرجان على استقدام أفضل الأعمال العربية للمشاركة في فعالياته، مؤكداً على ضرورة استمرار دعم المهرجان.

 

وقال مايكل باخوم، مدير مهرجان هوليوود للفيلم العربي، إن التحضيرات الخاصة بالأيام الخمسة للمهرجان إستمرت على مدار عام كامل، وبدعم من صُنّاع السينما العربية بجانب المهتمين بالمهرجان من أبناء الجالية العربية، موجهاً الشكر لصُنّاع السينما الذين أبدوا حماسهم على المشاركة والتفاعل مع الجمهور في الفعاليات المختلفة.

وحظي فيلم «رحلة 404» الذي عُرض في حفل الافتتاح بحضور جماهيري كبير وسط إشادات من الحضور بالعمل، في حين تحدث منتجه محمد حفظي عن صعوبات خروجه للنور، فيما غاب مخرجه هاني خليفة.

ومن المقرر أن تحضر الفنانة ليلى علوي مع جمهور المهرجان بعد عرض فيلمها «مقسوم» المشارك في المسابقة الرسمية السبت القادم، فيما تختتم الفعاليات (الأحد) بعرض الفيلم السعودي «إلى ابني» بطولة الفنان ظافر العابدين.

وتتنافس 6 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وبخلاف فيلمى الافتتاح والختام و«مقسوم»، ينافس فيلم «هجان» من السعودية للمخرج أبو بكر شوقي، ومن السودان «وداعاً جوليا»، بجانب فيلم «العودة إلى الإسكندرية» للمخرج السويسري المصري تامر روغلي، وتشارك في بطولته المخرجة اللبنانية نادين خان.

 

وقال مستشار رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي لشؤون التعاون الدّولي إن وجودهم في المهرجان هذا العام يأتي ارتباطاً بسعي المدينة للتواصل بشكل مستمر مع صُنّاع السينما حول العالم، مؤكداً أنهم يستهدفون في الوقت الحالي زيادة عدد الأفلام الأجنبية التي تُصوّر في مصر، بعدما أصبحت مدينة الإنتاج الإعلامي هي المسؤولة عن إنهاء جميع تصاريح الأفلام الأجنبية». موضحاً أن إنهاء موافقات وتصاريح التصوير داخل مصر أصبح يستغرق أسبوعاً بالمتوسط وبحد أقصى لا يتجاوز شهرين، مع تسهيلات ونظم استرداد مالي عند وصول معدل الإنفاق لدرجة معينة، فضلاً عن تسهيل إجراءات إدخال معدات التصوير وغيرها من المعدات اللازمة خلال يوم واحد فقط.

ونشرت إلهام مجموعة من الصور من حفل تكريمها وعلقت عليه قائلة: سعدت جداً بالتكريم بمهرجان هوليوود للسينما العربية بلوس أنجلوس عن مشواري السينمائى .. شكراً للقائمين على المهرجان.
وتابعت:  وشكراً للاستقبال الرائع من الجاليات المصرية والعربية، سعدت جداً بلقائكم ومشاعركم الجميلة، هذا المهرجان هو جسر التواصل بيننا و بين المهاجرين المصريين والعرب بلوس أنجلوس .. فن السينما يجمعنا. 

وعلى صعيد آخر، بدأت الفنانة إلهام شاهين، التحضير لمسلسل جديد، من المقرر عرضه العام المقبل، خارج موسم دراما رمضان 2025.

وقد وجهت الدعوة لفرح أبو عديلة ملكة جمال العرب بأمريكا لتكون ضيف شرف حفل الافتتاح.
ومن المعروف أن ملكة جمال العرب بأمريكا تعتبر أرقي شخصية عامة تمثل الجالية العربية في أمريكا، وتعتبر من أنشط وأشهر الشخصيات العربية في داخل المجتمع العربي والأمريكي.

نتابع معكم فاعليات المهرجان وأيضاً حفل الختام.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى